المحتوى الرئيسى

مسؤول أممي: الحكم على ملاديتش تحذير لمجرمي الحرب

11/22 19:04

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) زيد رعد الحسين إن الحكم بسجن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش مدى الحياة يجب أن يكون بمثابة تحذير لمجرمي الحرب الآخرين مفاده أنهم لا يمكن أن يهربوا من العدالة.

وأضاف المسؤول الأممي تعليقا على الحكم الذي أصدرته المحكمة الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي اليوم "يتعين على جميع من ارتكبوا جرائم دولية في أنحاء العالم أن يخشوا هذه النتيجة". وأوضح "ملاديتش مثال للشر، ومحاكمته مثال لما تعنيه العدالة الدولية".

سلوبودان ميلوسيفيتش، أحد قياصرة الحرب الأهلية والعرقية في يوغوسلافيا السابقة يقضي في زنزاته في أحد سجون لاهاي في هولندا حيث يحاكم بسبب ارتكابه جرائم حرب في البوسنة والهرسك. (11.03.2006)

لطالما رغب قادة الاتحاد الأوروبي إرجاء الاهتمام بالبلقان إلى ما بعد الانتهاء من قضايا "ذات أولوية"، لكن التطورات في عام 2015 وعلى رأسها أزمة اللاجئين جعلت البلقان يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى على الطاولة الأوروبية. (30.12.2015)

كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينز ستولتنبرغ بالحكم الذي صدر بسجن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش مدى الحياة بعد إدانته بارتكاب أعمال إبادة جماعية في حرب البوسنة.وقال ستولتنبرج في بيان "هذا يظهر أن سيادة القانون هي السائدة، وأنه يتم محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب". وأضاف "الناتو ساعد في إنهاء هذا الفصل الأسود في تاريخ أوروبا".

من جهته رفض سيرج براميرتز المدعي العام بمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة اليوم الأربعاء فكرة أن الحكم الخاص بالإبادة الجماعية ضد الجنرال البوسني الصربي راتكو ملاديتش موجها ضد الشعب الصربي أو أنه بطل. وأضاف براميرتز: "سيزعم اليوم البعض أن هذا الحكم هو حكم ضد الشعب الصربي".

وكانت وكالة الأنباء الهولندية قد نقلت عن محامي وابن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش القول اليوم إن ملاديتش يعتزم الطعن على حكم محكمة أممية بسجنه مدى الحياة بعد إدانته بارتكاب أعمال إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى. واتهم داركو ملاديتش، ابن زعيم صرب البوسنة، في مؤتمر صحفي، المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بتزييف الحقائق وعرقلة عمل الدفاع.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في يوغوسلافيا السابقة، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن المؤبد على راتكو ملاديتش القائد العسكري السابق في جمهورية صرب البوسنة، بتهمة ارتكابه مجازر وجرائم ضد الإنسانية. جاء ذلك في جلسة النطق بالحكم في المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها.

ع.أ.ج (د ب ا، أ ف ب)

صادق مجلس الوزراء الألماني على مشاركة الجيش الألماني في الحملة العسكرية الدولية ضد تنظيم داعش في سوريا. وتجنبت المستشارة الألمانية وصف هذه المهمة بأنها مهمة حربية، وسيشارك ما يصل إلى 1200 جندي ألماني في هذه المهام المسندة اليه.

لا تشمل المهمة العسكرية الألمانية في سوريا عنصر المشاة بل طائرات استطلاع من نوع "تورنادو" وطائرة التزود بالوقود وسفينة حربية لدعم حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" في البحر المتوسط، فضلا عن عمليات استطلاعية عبرالأقمار الصناعية.

وافق البرلمان الألماني على إرسال وحدة عسكرية ألمانية إلى مالي لدعم القوات الفرنسية المتواجدة هناك. وظيفة هذه القوات تركز على مساعدة البلد الواقع في غرب إفريقيا بهدف الاستقرار وتأمين ظروف حياة أفضل لسكانه.

هناك نحو 170 ضابطا ألمانيا في مالي حيث يقومون بتدريب القوات المالية. كما تقوم طائرات النقل العسكرية الألمانية بنقل مواد إغاثية ترسلها الأمم المتحدة.

شاركت القوات الألمانية منذ عام 2001 في القوات الدولية المشتركة (ايساف) المكلفة بحماية المدنيين في أفغانستان. وركزت مهمة الجنود الألمان الذين بلغ عددهم نحو 3000 جندي، على دعم عملية إعادة الإعمار وتدريب القوات الأفغانية.

منذ عام 2001 لقي 52 جنديا ألمانيا مصرعهم خلال القيام بخدمتهم في أفغانستان. وخارج الأراضي الألمانية قتل منذ عام 1992 ما مجموعه 103 جنديا ألمانيا خلال القيام بمهام مختلفة.

أطول مهمة للقوات الألمانية كانت في كوسوفو تحت قيادة قوات الناتو المشتركة. وحتى الآن مازال هناك أكثر من 700 جندي يؤدون مهامهم في كوسوفو التي مزقتها الحرب. ومنذ بداية المهمة عام 1999 وحتى اليوم قتل 26 جنديا خلال القيام بخدمتهم.

قامت وحدة صواريخ باترويت الألمانية بحماية الحدود الجنوبية لتركيا بالتعاون مع قوات أميركية وهولندية تحت علم قوات الناتو. راقبت الوحدة الحدود مع سوريا منذ عام 2013. وتم سحب الوحدة المكونة من بطارتين للصواريخ و400 جندي في آب/أغسطس 2015، علما أن تفويض البرلمان الألماني لهذه المهمة سينتهي في نهاية كانون الثاني/يناير 2016.

تشارك سفن حربية ألمانية ضمن عمليات اليونيفيل في البحر الأبيض المتوسط. أنشأت الأمم المتحدة قوات اليونيفيل لمراقبة الحدود بين إسرائيل ولبنان عام 1978، وتم تمديد مهمة اليونيفيل بعد الحرب بين لبنان وإسرائيل عام 2006.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل