المحتوى الرئيسى

اعراض الجدري ومراحله وكيف يمكن علاجه والوقاية منه

11/22 18:35

إن مرض جدري الماء من الأمراض الشائعة بين الأطفال، إلا أن نسبة الإصابة به بدأت في التراجع بسبب تلقي الأطفال التطعيمات ضده وسنوضح اعراض الجدري وطرق علاجه والوقاية منه.

يحدث مرض الجدري بسبب فيروس شديد العدوى، والأطفال من أكثر من يصابوا بهذا المرض، ولكن تراجعت نسب الإصابة بفضل التطعيمات ضد المرض، كما أن الإصابة بالمرض مرة واحدة تساعد على الوقاية منه.

من أول اعراض الجدري الحمى وانتشار الآلام في الجسم، وفي غضون بضعة أيام، قد تبدأ الظهور بقع مسطحة صغيرة حمراء مع بثور صغيرة أو الحويصلات، بالإضافة إلى الطفح الجلدي، الذي غالبا ما يسبب الشعور بالحكة والالتهاب.

قد يستغرق الأمر أكثر من 10 أيام لتظهر اعراض الجدري ، يجب أن يتجنب المرضى الاتصال مع الآخرين، لأن الجدري معدي للغاية حتى بعد اختفاء الطفح الجلدي، وظهور القشرة التي تتشكل على البقع، يستغرق عدة أيام أخرى للشفاء.

على الرغم من أن العديد من الناس يعتقدون أن الجدري يصيب الأطفال فقط، ألا أنه يمكن أن يصيب المراهقين والبالغين، ويتعرض البالغون لخطر أكبر من حدوث مضاعفات من المرض، خاصة هؤلاء :

في الأطفال الأصحاء، تكون الإصابة بالجدري عادة ما تكون خفيفة، ولكن عليك استشارة الطبيب إذا ظهرت أي من الأعراض التالية :

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالمرض يمكنك الاتصال بطبيبك، كما أنه في معظم الحالات، يمكن علاج الفيروس في المنزل بهذه الطرق :

للتعافي من المرض، عليك الحصول على الكثير من الراحة وشرب السوائل الزائدة. الأهم من ذلك، لا تخدش تلك البقع الحمراء الصغيرة، فهي يمكن أن تسبب العدوى، غير أنها قد تترك أثرا على البشرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل