المحتوى الرئيسى

خاص.. البردويل يكشف كواليس اجتماعات الفصائل فى القاهرة

11/22 16:33

قال صلاح البردويل، عضو المكتب السياسى لحركة حماس الفلسطينية، إن وفد حركة فتح استجاب للضغوط التى واجهها من باقى الفصائل من أجل مناقشة الملفات الكبرى، مع إصرارها على مناقشة تمكين الحكومة دون أن توضح معنى تمكين، ووضع جدول زمنى على مدى بعيد قليلًا لبحث الملفات الكبرى.

وكشف البردويل، فى تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أن اجتماعات، اليوم الأربعاء، والمستمرة حتى هذه اللحظة، تمت خلالها مناقشة ملف واحد فقط، وهو ملف الحريات والمصالحة الاجتماعية، وتم خلاله مناقشة الأوضاع فى قطاع غزة المحاصر والضفة الغربية ورام الله، والاتفاق على وقف الاعتقالات الإدراية فى حق قياديى الفصائل كافة، مشيرًا إلى أن باقى الملفات الكبرى يتم الآن وضع جدول زمنى لها يرضي جميع الأطراف، برعاية مصرية، وهو ما يتم تشكيل لجنة من الوفود لصياغته الآن.

وأضاف أن الاجتماعات الحالية لم تنجح بالقدر الكافى، وأن فتح أعاقت نجاحها، موضحًا أن النجاح البسيط الذى حققته جاء بعد الضغط المصرى من أجل التوصل إلى اتفاق إيجابى، وأن حركة حماس تريد أن تتملص من الاتفاقات أو تأجيلها لمدة بعيدة بسبب الضغوطات التى تتعرض لها من جانب الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن حركة فتح ومعها اثنين أو ثلاثة فصائل من الفصائل الصغيرة هى من تسببت فى اللغط الذى حدث فى اجتماعات الأمس الثلاثاء، وكانت تصر على مناقشة تمكين الحكومة فقط دون توضيح معنى التمكين، بينما حركة حماس وباقى الفصائل أصرت على مناقشة الخمس قضايا التى تمس الحياة الأساسية فى غزة والمشاكل التى تواجه شعبها.

وأكد أن الاجتماعات المقررة فى أول شهر ديسمبر المقبل، بين حركتى فتح وحماس فى القاهرة سوف تكون أكثر ثقلًا، نظرًا لأن الاجتماعات الحالية لم تتسم بالتفاؤل الذى تم خلال نظيرتها السابقة، فإصرار فتح على مناقشة التمكين عكر صفوها، خاصةً أنه بالفعل تم تمكين السلطة بشكل كبير داخل القطاع.

وأكد أن جهاز المخابرات المصرى هو من سوف يشرف على تحقيق الخطوات التى تم الاتفاق عليها فى الاتفاق الحالي بشأن الحريات، وتقيد سبل الحياة فى غزة من السماح بالتحويلات الطبية للمرضى ورفع العقوبات، بالإضافة إلى أن هناك وفودًا مخابراتية سوف تعمل على تحقيق الاتفاقات على الأرض.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تشغيل كوبرى الفنجرى الجنوبى، تجريبيًا الأسبوع المقبل، كمرحلة أولى من تطوير محور الفنجرى، موضحًا أن تكلفة هذه المرحلة بلغت 275 ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل