المحتوى الرئيسى

لماذا يصيبنا السهر في الليالي القمرية؟!

11/22 16:33

ما هي العلاقة التي تربط بين القمر و السهر والساعة البيلوجية، هذا ما فسره العالم السويسري "كريتسيان كاجوشان" وفريقه في جامعة "بال" السويسرية.

وكشفت العالم أن هناك علاقة بين اضطرابات النوم ليلا، والليالي التي يكون فيها القمر في كامل ضوئه.

وكان العالم السويسري قد أجرى دراسته على 33 متطوعا، تراوحت أعمارهم ما بين 24 - 74 عاما لمعرفة مدى تأثير العمر على معدلات النوم ومدى تأثير دورة القمر على طريقة النوم.

الساعة البيولوجية هي الغدة الصنوبرية

تفرز الملاتانون التي تسري في جسم الإنسان وتمنع انتشار الخلايا السرطانية ولا تعمل هذه الغدة إلا عندما يأتي الظلام والظلام الدامس، ولا يعني هنا ظلمة المغرب ولكن ظلمة الليل الدامس.

وهذا يفسر قوة تأثير الليالي القمرية

وطبقت هذه الدراسة على عدد من المتطوعين قضوا 64 ليلة نيام في حجرة معزولة عن العالم الخارجي، بعيدا عن الضوء والضوضاء، وقد اعتمدوا على نتيجة الدورة القمرية حيث أن كل ليالي القمر لا تتشابه فتبين أن النوم العميق يقصر بنسبة 30% عندما يكون القمر يضئ بنور قوى السماء، فبالتالي عدد الساعات النوم تقل بحوالي 20 دقيقة، كما أن إفراز هرمون النوم "الميلاتونين" يكون أقل مما يفقد الشخص لعملية النوم.

وأشار العلماء إلى أن الساعة البيولوجية للجسم لها علاقة بالدورة القمرية، وهذا ماكان يعتمد عليه القدامى الذين كانوا يعيشون على ضوء القمر .

البحوث الفلكية تتابع ظاهرة خسوف الجزئي للقمر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل