المحتوى الرئيسى

من «الأختان» لـ«قواعد القتل».. 10 أفلام «+18» فى «القاهرة السينمائي»

11/22 16:24

يشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فى دورته الـ39، اليوم الأربعاء، عرض عدد من الأفلام المتميزة للكبار فقط.

ومن المقرر عرض 10 أفلام، على مدار اليوم، من مختلف الدول تحت التصنيف العمري «+18» للكبار فقط، ويرصد «الدستور» الأفلام تحت هذا التصنيف:

عُرض الفيلم الروسي «الرهائن» فى الساعة الثانية عشرة ظهرًا بمركز الإبداع للمخرج والمؤلف ريزو جيجينيشفيلي، وتدور أحداثه فى إطار من الدراما حول أحداث حقيقية وقعت عام 1983 عندما قرر سبعة شباب من الجورجيين، من عائلات نخبة فكرية، الفرار من الاتحاد السوفييتي عن طريق اختطاف طائرة، وانتهت الأزمة بقيام القوات الخاصة السوفيتية باقتحام الطائرة، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، لتجري محاكمة الخاطفين الباقين على قيد الحياة وإعدامهم.

يُعرض داخل مركز الإبداع أيضًا الساعة التاسعة مساء الفيلم الأوكراني «السقوط» للمخرجة مارينا ستيبانسكا، وتدور قصته حول جيل من الشباب الأوكرانيين الثوريين الذين يبحثون عن مكان لهم فى أوكرانيا الحديثة، ويجتمع شابان مرتبكان، فى لحظة فارقة فى حياتهما، ويعيشان سبعة أيام من السعادة معًا.

يُعرض فى السادسة مساء داخل سينما الهناجر الفيلم السوري «عرض الحرب» للفنانة عبيدة زيتون، وتدور قصته فى شهر مارس عام 2011، إذ تقوم مذيعة الراديو «عبيدة زيتون» مع أصدقائها بالانضمام إلى التظاهرات ضد النظام القمعي فى سوريا، وهم على علم بأن هذه التظاهرات ستغير بلدهم إلى الأبد، وتبدأ هذه المجموعة من النشطاء والفنانين فى تصوير حيواتهم، لكن رد فعل النظام العنيف أحال البلاد إلى حرب أهلية دموية، واجه فيه آمالهم فى مستقبل أفضل، بالعنف والسجن والموت.

وتستقبل سينما أوديون فى الثالثة عصرًا، الفيلم السنغافوري Pop Aye، وتدور قصته فى لقاء بالصدفة بين مهندس مستقيل وفيله الضائع منذ فترة طويلة فى شوارع بانكوك، فيقوم بأخذ فيله فى رحلة عبر تايلاند، للبحث عن المزرعة التي عاشا وتربيا فيها معًا.

وفى التاسعة مساء تستقبل سينما أوديون الفيلم الفرنسي «البقاء عاليًا» للمخرج إيمانويل بيرسوت، وتدور أحداث الفيلم حول قصة «مالوني» وتعليمه، وكيف تحول من طفل فى السادسة إلى شاب فى الثامنة عشرة من عمره، وتحاول قاضية القاصرين والمشرفة الاجتماعية جاهدة أن تنقذ المعتدي الصغير، ويعتبر الفيلم واحدًا من أفضل أفلام الدراما التي تم إنتاجها عام 2015.

تم عرض الفيلم لأول مرة بجميع دور العرض وصالات السينما الفرنسية فى الثالث عشر من مايو عام 2015.

يُعرض الفيلم الإيطالي Orphan للمخرج الفرنسي أرنو ديس باليرس، الساعة التاسعة مساء، داخل سينما نايل سيتي بكورنيش النيل.

وعرض فيلم «الدستور» الساعة الثانية عشرة بسينما مول العرب بمدينة السادس من أكتوبر، وتدور قصة الفيلم حول أربعة أشخاص يعيشون فى نفس المبنى السكني فى وسط مدينة زغرب، ولكنهم قلقون من بعضهم البعض، لأنهم لا يتشاركون فى نفس الخلفيات العرقية والدينية والأفضليات الجنسية، وخلال الأحداث يتعرض جيكو كرالج، وهو أستاذ فى المدرسة الثانوية ومخنث، للضرب فى الشارع من قبل مجموعة من المشاغبين.

ويعرض الفيلم البرازيلي «الأختان» الساعة السادسة مساء داخل سينما مول العرب، وتدور قصته حول فتاة فى الثلاثة عشر عامًا، تعيش مع عائلتها فى مدينة صغيرة بقلب المنطقة الجدباء بالبرازيل هي جزء من عائلة ثرية وتقليدية، ولكنها ترتبط بخادمتها أكثر من ارتباطها بشقيقاتها. ذات يوم، تكتشف أن والدها لديه ابنة أخرى من زوجة ثانية، وأن هذه الفتاة فى الثالثة عشرة من عمرها، وأنها تُدعى إيرين أيضًا دون علم أحد، تتسلل وتذهب لمقابلة شقيقتها فتكتشف إيرين جديدة، وتجدها مختلفة عنها تماما وأكثر ثقة، ونضجًا، كما أنها تبدأ فى محاكاة حياة والدها فى لعبة من الأسرار والأكاذيب.

وفى السادسة مساء، يعرض الفيلم الفرنسي «الملاك السام»، للممثلة ستيفاني بيلونكا داخل سينما مول العرب.

10- The Basics of Killing

ويختتم الفيلم الصربي «قواعد القتل» فعاليات اليوم الأول من المهرجان، فى تمام الساعة التاسعة مساء بسينما مول العرب، وتدور قصته حول سقوط العلاقة السعيدة والمسالمة بين الآباء والتي تنتهي بالكامل بسبب قلة الاحترام كنتيجة لعدم وجود عمل، والانهيار المالي المتلاحق، ثم تتوالي الأحداث فيسقط الحمل على الأبناء.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل