المحتوى الرئيسى

دبي تصدر علاجا مبتكرا لأمراض المفاصل بالخلايا الجدعية

11/22 15:30

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

تعلن عيادة "بايوساينس"، الواقعة في مدينة دبي الطبية على إطلاق أحدث علاج مبتكر لأمراض المفاصل، وتعتبر عيادة "بايوساينس" والتي أسست منذ عام 2012، أول و أحدث عيادة في دبي تقوم باستخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من النسيج الدهني في عدة استخدامات سريرية، العلاج الأحدث لدى عيادة "بايوساينس" قد تم استخدامه أولا في أوروبا في معهد "بايوساينس"، الشركة الشقيقة لعيادة "بايوساينس"، بشراكة مع جامعة روما.

لقد حققت فعالية هذا العلاج المبتكر نجاحا أعلى من ذلك المستخدم في أحدث المراكز الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقدم علاجات مشابهة باستخدام خلايا مشتقة من النسيج الدهني أو النخاع العظمي في علاج أمراض المفاصل، حيث يعاني حوالي 250 مليون شخص حول العالم من مرض مفصلي (التهاب المفاصل التنكسي)، مما يجعله واحد من المسببات للأمراض الغير مميتة حول العالم، البروتوكول المتبع من قبل عيادة "بايوساينس" هو بروتوكول مختلف جذريا و متاح حاليا في موقعين فقط حول العالم، لدى عيادة "بايوساينس" في دبي و معهد "بايوساينس" في ايطاليا.

بما أن عملية تنكس الغضروف تنتج عن تقدم عمر الخلايا أو موتها، فإن الحل الفعال الوحيد في العلاج الخلوي الذي يستهدف أمراض المفاصل هو استبدال الخلايا القديمة بأخرى جديدة، ويتكون بروتوكول عيادة "بايوساينس" من إجراء فريد و مطور لتكاثر و تنقية الخلايا الجذعية،  و الذي يتم في بيئة معقمة تماما لمدة لا تزيد عن أسبوعين.بينما قد يكون تطبيق إجراء العلاجات المشابهة لأمراض المفاصل أسرع، إلا أن الدلائل العلمية القوية تدل على أنها أقل فعالية بشكل كبير.

موضوع ذو صلة: مرض إلتهاب المفاصل.. يمكن الوقاية منه بسهولة

ويقوم بروتوكول عيادة "بايوساينس" على إعطاء حقنة الخلايا الجذعية النقية داخل المفصل، والتي يتم استخلاصها وتوسيعها من النسيج الدهني بدلا من حقن الدهون ببساطة بعد استخدام جهاز الطرد المركزي مباشرة بدون استخلاصها أو توسيعها. كما أنه يتم استخدام الخلايا فقط بعد فصلها من جميع أنواع الخلايا الأخرى، و التي تتواجد في النسيج الدهني و النخاع العظمي و التي لديها تأثير تنكسي على المفاصل. 

هذا البروتوكول لديه فعالية قصوى مقارنة بالعلاجات الخلوية الأخرى المتاحة، والتي تتضمن الأدوية المضادة للالتهابات و حقن الدهون التي يتم طردها مركزيا، والصفائح الدموية و حمض الهيالورونيك، هذه التداخلات تنجح فقط في تقليل الأعراض لعدة أسابيع، بالإضافة إلى أنه ليس لديها أي تأثير على العمليات التنكسية للنسيج الغضروفي، في الحقيقة إن الدم و الصفائح الدموية و حمض الهيالورونيك لا تحتوي على خلايا، وبالتالي تفتقد القدرة على توقيف تقدم سن الخلايا. وأظهرت الدراسات العلمية المنشورة أن كمية الخلايا الجذعية في النسيج الذهني غير كافية لتحقيق علاج فعال، لذلك فإنه من الضروري توسيع الخلايا قبل استخدامها تبعا لبروتوكول عيادة          "بايوساينس".

وتستطيع عيادة "بايوساينس" الحصول على الكمية المثالية من الخلايا من خلال سحب عينة صغيرة من الدهون، حوالي 10-20 مل، والتي يمكن من خلالها إجراء عدد من العلاجات بدون الحاجة لإعادة إجراء سحب الدهون.. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل