المحتوى الرئيسى

الهند تطلق أول صاروخ فضائي «محلي الصنع»

11/22 13:12

تعتزم المنظمة الهندية للبحوث الفضائية (إيسرو) إطلاق الصاروخ الفضائي الهندي الأول بتمويل خاص حتى عام 2021.

ومن أجل هذا الغرض، سيتم إنشاء مشروع مشترك بالتعاون مع عدة شركات محلية خاصة، وفقا لما قاله مدير منظمة "إيسرو" كيران كومار لصحيفة التايمز الهندية.

وقال كومار موضحا إن "الصاروخ الفضائي 20-2021 سوف يصنع بالكامل بتمويل من الشركات الخاصة، أما المنظمة الفضائية (إيسرو) فستكون جزءا من هذا المشروع المشترك"مؤكدا أن العمل جار لإنجاز هذه الآلية.

وأضاف كومار أن "إيسرو" المنتج الهندي الوحيد للصواريخ الناقلة إلى الفضاء. مشيرا إلى أنه منذ أول إطلاق حدث قبل عقدين من الزمن، أجرت منظمة الفضاء الهندية 39 عملية إطلاق ناجحة. كما أفاد أيضا بوجود 42 قمرا اصطناعيا هنديا فى المدار الفضائي، تؤدي مهامها فى مجال الملاحة والاتصال ومراقبة سطح الأرض فى الوقت الحالي.

ويرى كومار أن الهند "لا تزال تفتقر إلى أقمار الاتصالات، لذلك وحسب قوله فان (إيسرو) ستعمل على زيادة وتيرة الإطلاق من 10 إلى 20 بدءا من عام 2018، ليصل ذلك إلى إطلاق 60 قمرا اصطناعيا خلال السنوات الخمس المقبلة".

ومن أجل تحقيق ذلك، تعتزم "إيسرو" بناء منصة إطلاق ثالثة فى مركز الفضاء الكوني المسمى "ساتيش دافانا" فى جزيرة سريهاريكوت.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تشغيل كوبرى الفنجرى الجنوبى، تجريبيًا الأسبوع المقبل، كمرحلة أولى من تطوير محور الفنجرى، موضحًا أن تكلفة هذه المرحلة بلغت 275 ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل