المحتوى الرئيسى

"يوما أو بعض يوم".. سلماوي يروي سيرته مع صور من أرشيفه الخاص

11/22 12:02

مذكرات محمد سلماوي تصدر خلال الشهر الجاري

تصدر عن دار الكرمة بالقاهرة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، السيرة الذاتية للكاتب المصري محمد سلماوي، تحت عنوان "يوما أو بعض يوم".

قدمت دار "الكرمة" المذكرات وقالت: "بتفاصيل شيقة، يكشف محمد سلماوي، في هذا الجزء الأول من مذكراته، عن الكثير من التفاصيل غير المعروفة لبعض أهم الأحداث السياسية والتطورات الاجتماعية والثقافية التي شكلت عالمنا خلال عقود القرن العشرين، مصحوبة بأكثر من 150 صورة من أرشيفه الشخصي والعائلي، تشكل لوحة حية لمصر، في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية وحتى نهاية حكم الرئيس السادات".

وعرّجت الدار بقولها إن محمد سلماوي هو أحد الأسماء البارزة في الحياة الثقافية والصحفية في مصر والوطن العربي، وُلد في أسرة مصرية ميسورة في أواخر الحقبة الملكية، وتفتح مداركه مع قيام ثورة يوليو 1952.

حصل سلماوي على الشهادة الثانوية في مرحلة المد الثوري الناصري، ليشهد خلال دراسته الجامعية انتصار الثورة وانكساراتها، وعرضت أولى مسرحياته قبيل يونيو 1967، ثم عايش المرحلة الساداتية، وتفاعل مع تقلباتها من خلال الكتابة الصحفية والنشاط السياسي الذي أدى به إلى الاعتقال أثناء انتفاضة يناير 1977.

الجدير بالذكر أن محمد سلماوي، بدأ حياته العملية بدراسة اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1966، ثم حصل على دبلوم مسرح شكسبير بجامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1969، ثم التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحصل على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري عام 1975.

وقد شغل سلماوي العديد من المناصب في الحياة الصحفية منها رئاسة تحرير مجلة "الأهرام إبدو"، ورئاسة مجلس تحرير صحيفة المصري اليوم، كما رأس اتحاد كتاب مصر.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل