المحتوى الرئيسى

«قيثارة الطرب» في الذكرى الـ 22 على رحيلها.. الفنانة ليلى مراد أشهرت إسلامها بالأزهر وكانت أمنيتها أداء فريضة الحج والتصوير منعها

11/22 08:44

قيثارة الطرب والدها اكتشف موهبتها مبكرًا وأشرف على تأهيلها الموسيقار "داود حسني" ساهمت بالغناء في الإذاعة المصرية منذ نشأتها وتعاقدت معها على الغناء أسبوعيًا شاركت في 27 فيلمًا كان أولها "يحيا الحب" عام 1937 وآخرها "حبيب الروح" في 1955 مشوارها الفني يضم 1200 أغنية أشهرها "أنا قلبي دليلي" و"يا رايحين للنبي الغالي"

يوافق اليوم الذكرى الـ 22 علي رحيل مطربة وممثلة تعد من أبرز مطربات الوطن العربي، فهي قيثارة المغنى والطرب، إنها ليليان زكي مراد موردخاي الشهيرة بالفنانة ليلى مراد والتي رحلت عن عالمنا في 21 نوفمبر عام 1995.

ولدت قيثارة الطرب بالإسكندرية في 17 فبراير عام 1918 وظهرت موهبتها وهي طفلة صغيرة حيث اكتشف ذلك والدها الموسيقار زكي مراد الذي قرّر صقل تلك الموهبة واستعان في ذلك بالملحن داود حسني حيث أصبحت تغني في العديد من الحفلات والأفراح وعند افتتاح الإذاعة المصرية عام 1934 قامت بالغناء فيها وتعاقدت معهم علي الغناء بشكل أسبوعي.

تركت الإذاعة لتتقدم إلي نوع آخر من الأعمال الفنية وهو التمثيل حيث وقفت أمام كبار النجوم ومنهم محمد عبد الوهاب في فيلم (يحيا الحب) عام 1937 والذي نجح نجاحًا كبيرًا ما جعل المنتجين يقبلون عليها وتكثر العروض المقدمة لها حيث وصل رصيدها الفني ما يقرب من 27 فيلمًا أهمها "غزل البنات وقلبي دليلي وعنبر وليلي بنت الفقراء وليلي بنت الأكابر وحبيب الروح وسيدة القطار والماضي المجهول" حتي كان آخر أعمالها فيلم (الحبيب المجهول) والذي اعتزلت بعده وكان عام 1955.

ارتبط اسم ليلي مراد بالفنان أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم (ليلي بنت الفقراء) والذي أسفر عن زواجهما حيث استمرت زيجتهما ما يقرب من 6 سنوات قدمت خلالها أهم أعمالها السينمائية والتي كانت من أبرز عوامل شهرتها، وانتهى زواجها بأنور وجدي بعد مشاحنات ومشاكل بسبب غيرة وخيانة وجدي لها.

وغنّت "قيثارة الطرب" أشهر وأعذب الكلمات حيث تعاملت مع كبار الكتاب وأشهر الملحنين منهم محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد فوزي وشقيقها منير مراد وزكريا أحمد والقصبجى حتي بلغ عدد أغانيها 1200 أغنية وكانت أغنيتها الوطنية الوحيدة (أغنية الاتحاد والنظام والعمل) والتي غنّتها للواء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر عام 1953.

وكانت الزيجة الثانية للفنانة ليلي مراد من اللواء وجيه أباظة أحد ضباط الأحرار وأنجبت منه ابنها الأول أشرف وجيه أباظة وبعد انفصالهما تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب والذي أثمر عن ابنهما زكي فطين عبد الوهاب والذي سلك نهج والديه وأصبح فنانًا ثم انفصلا بعد زيجة دامت 11 عامًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل