المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. رئيس الوزراء يبحث برنامج النهوض بالسياحة وتطوير الخدمات بجزيرة الوراق.. عضو«مركزية فتح»: منظمة التحرير ناقصة دون حماس والجهاد.. مصدر حكومي: رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشًا في يد «المالية»

11/22 06:49

الأهرام : الإرهابى «أحمد المغير» يفضح الساعات الأخيرة من اعتصام «رابعة»  «العريان» طلب من الإرهابى الهارب بث فيديوهات للتصعيد «عسكريًا» ضد الجيش «الإرهابية» أرادت استخدام التهديد كورقة ضغط لإجراء مفاوضات مع الدولة

مازال الإرهابى الهارب أحمد المغير يفضح جماعة الإخوان الإرهابية يوماً تلو الآخر، من خلال اعترافاته التى يوثقها بنفسه على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، فهو نفسه الذى اعترف سابقا أن اعتصام رابعة العدوية كان اعتصاما مسلحا، ولم يكن سلميا كما ذكرت الجماعة، وها هو اليوم يواصل اعترافاته بأن الجماعة كانت تعتزم إصدار بيانات تحرض على تنفيذ عمليات عدائية ضد قوات الشرطة خلال الأيام الأخيرة للاعتصام، وذلك من خلال وجوده داخل غرفة العمليات الرئيسية التى كانت تدير الاعتصام المسلح. وقد أدلى المغير باعترافات خطيرة من شأنها كشف كواليس الساعات الأخيرة لاعتصام رابعة المسلح، وكيف كانت الجماعة تخطط للتصعيد ضد الدولة وقوات الشرطة قبل عملية الفض، فيما أسماه المغير بالتصعيد للمستوى العسكري.

فقد أكد فى اعترافاته أنه كان يحضر اجتماعات قيادات الجماعة داخل غرفة العمليات الرئيسية، ولم تكن هى الغرفة التى كانت بجوار مسجد رابعة، بل غرفة عمليات أخرى يتواجد بها قيادات الجماعة الإرهابية، والتى كانت تدير الاعتصام فعليا، مؤكدا أن القيادات الموجودة فى تلك الغرفة أفهمته وغيره من شباب الجماعة، أنهم على أهبة الاستعداد للتصعيد ضد قوات الشرطة، لو تطلب الأمر ذلك، وأن ما تعرضت له الجماعة فى الخمسينات لن يتكرر مرة أخري. 

وواصل الإرهابى أحمد المغير اعترافاته الخطيرة متحدثا عن اليوم الذى شهد بيان القوات المسلحة وانحيازها إلى مطالب الشعب المصري، وإسقاط حكم الجماعة الإرهابية، فقال إن فى ذلك اليوم انتابت الجماعة حالة غضب عارم لعزل رئيسهم الإخوانى محمد مرسي، وأشار المغير إلى أنه فكر خلال هذا التوقيت فى مغادرة مصر، ليبدأ فى تنفيذ خطة إعلامية تحريضية ضد الدولة المصرية من الخارج، وعرض الأمر على القيادى الإخوانى عصام العريان الذى كان ضمن قيادات الجماعة الإرهابية التى تدير الاعتصام، واقترح عليه «المغير» السفر إلى قطاع غزة أو ليبيا، وينفذ خطته التحريضية ضد الدولة من هناك.

وأضاف المغير فى اعترافاته أن عصام العريان استحسن الفكرة، لكنه قال إن الأفضل أن يسافر المغير إلى محافظة مطروح، أو سيناء للبدء فى خطته من هناك، باستصدار فيديوهات تتضمن رسائل واضحة بأن الجماعة لن تنتهج السلمية بعد اليوم، ولابد من التصعيد «العسكري» مع الجيش، وأن الجماعة الإرهابية ستقوم بالعديد من العمليات العدائية ضد القوات المسلحة والشرطة.

وأشار المغير إلى أن عصام العريان قال له بشكل واضح إن تلك الفيديوهات التى تتضمن رسائل تحريضية ضد الدولة، وتحمل تهديدات صريحة للقوات المسلحة والشرطة، ستكون بمثابة ورقة ضغط على الدولة فى إجراء المفاوضات مع الجماعة الإرهابية.

وأكد الإرهابى الهارب، فى اعترافاته الموثقة، أنه لم ينفذ تلك الخطة التحريضية لأسباب عديدة لم يذكرها فى اعترافاته، لكنه أكد كذب قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وأنها كانت توهم شباب الجماعة وتغرر بهم من خلال قدرتها على الحشد والمواجهة، لكنه اكتشف أن كل ذلك كان مجرد كذب وأوهام. واختتم اعترافاته بأنه كان لزاما عليه أن يكتب هذا الكلام، ويقر بتلك الاعترافات الخطيرة، لأن هذه شهادة للتاريخ، ولابد أن يعرفها الناس، وبالفعل كان لزاما على المغير أن يكتب تلك الاعترافات لتسقط ورقة التوت عن كل أفعال جماعة الإخوان الإرهابية، ويتضح جليا أن كل عضو فيها يحاول غسل يده من أفعالها.

إسماعيل يبحث برنامج النهوض بالسياحة وتطوير الخدمات بجزيرة الوراق

أقام المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس حوارًا مفتوحًا مع عدد من المستثمرين في قطاع السياحة بحضور وزيري السياحة والآثار للتعرف علي المقترحات والأفكار التي تهدف للنهوض بالقطاع.

وقام وزير الآثار بعرض المقترحات لتحقيق الاستفادة القصوي من بعض المقاصد الأثرية من خلال تطويرها واستغلالها في مشروعات سياحية وثقافية مع دراسة مشاركة القطاع الخاص كشريك في خطة التطوير، بما يضمن الحفاظ علي الأصول السياحية وتشغيلها بشكل اقتصادي، وبما يحقق الاستغلال الأمثل للإمكانيات السياحية والثقافية وتوسيع وتنويع المقاصد السياحية في مختلف أنحاء الجمهورية.

كما بحث الاجتماع التنسيق المشترك مع وزارة السياحة من أجل التسويق لمدينة شرم الشيخ وعدد من المقاصد السياحية، بما في ذلك المقترحات الخاصة بإقامة أنشطة وفعاليات سياحية خلال الفترة المقبلة.

كما بحث رئيس الوزراء أمس الافكار والمقترحات الخاصة بتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بجزيرة الوراق وكيفية تحسين جودتها بصورة مستمرة. جاء ذلك خلال اجتماع متابعة ملف تطوير العشوائيات حضره وزير الاسكان ومحافظ الجيزة ورؤساء الهيئات الهندسية للقوات المسلحة والمجتمعات العمرانية والتخطيط العمراني. وأكد الاجتماع علي اهتمام الدولة برفع مستوي الخدمات المقدمة لاهالي جزيرة الوراق وذلك بعد تعدد الشكاوي من ضعف مستوي الخدمات المقدمة في الجزيرة بشكل عام.

«الإحصاء»: 173 ألف ساعة بث مرئى لقنوات «ماسبيرو» فى 2017

كشف تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالى عدد ساعات البث المرئى لكافة قنوات التليفزيون (ماسبيرو) الرئيسية والفضائية المصرية والقنوات الإقليمية وقنوات النيل المتخصصة والإخبارية، التى تم بثها خلال 2017 بلغت 173.2 ألف ساعة مقابل 166.4 ألف ساعة فى 2016 بزيادة 4%.

وأشار التقرير، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للتليفزيون أمس، الذى أقرته الأمم المتحدة فى 1996، إلى أن المجال الاجتماعى احتل النصيب الأكبر فى عدد ساعات الإرسال، بلغ 39220 ساعة بنسبة 22.6% من إجمالى عدد الساعات بمتوسط 107.2 ساعة يوميًا، يليه «الثقافى» بـ24993 ساعة وبنسبة 14.4% بمتوسط 68.3 ساعة يوميًا، ثم «الترفيهى» بـ23112 ساعة بنسبة 13.3% بمتوسط 63.1 ساعة يوميًا.

وأوضح التقرير أن المتوسط اليومى لساعات البث المرئى للقنوات الرئيسية والإقليمية، التى تضم «الأولى، الثانية، القاهرة، القنال، الإسكندرية، الدلتا، الصعيد، طيبة» 152.3 ساعة يوميًا، بينما انخفض بث عدد ساعات قطاع التليفزيون، الذى يضم «الأولى، الثانية، الفضائية المصرية، الفضائية الموجهة لأمريكا»، حيث بلغ 34.7 ألف ساعة فى 2017 مقابل 34.9 ألف ساعة فى 2016 بانخفاض 0.4%، كما احتل المجال الاجتماعى النصيب الأكبر فى عدد ساعات بث القطاع، حيث بلغ عدد ساعات الإرسال 6770 ساعة بنسبة 19.5% من إجمالى عدد الساعات بمتوسط 18.5 ساعة يوميًا يليه «السياسى» بـ6105 ساعات بنسبة 17.6% من إجمالى عدد الساعات بمتوسط 16.7 ساعة يوميًا ثم «الثقافى» بـ5414 ساعة بنسبة 15.6% بمتوسط 14.8 ساعة يوميًا.

وأضاف أن عدد ساعات البث المرئى لقطاع القنوات الإقليمية «القاهرة، القنال، الإسكندرية، الدلتا، الصعيد، طيبة» بلغ 38437 ساعة فى 2017 مقابل 38404 فى 2016 بزيادة 0.1%، ولـ«القاهرة» 6761 ساعة فى 2017 بزيادة 1.4%، وبلغ عدد ساعات بث الخدمات بالقنوات الإخبارية التى تضم «قناة مصر الإخبارية، النيل الدولية، إذاعة الأخبار، راديو مصر» نحو 26280 ساعة فى 2017 مقابل 26352 فى 2016 بانخفاض 0.3%.

المصري اليوم: عضو «مركزية فتح»: منظمة التحرير ناقصة دون حماس والجهاد.. ونرتب لضم الحركتين

قال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، المفوض العام للعلاقات العربية، عباس زكى، إن السلطة الفلسطينية ترتب الآن لضم حركتى «حماس» و«الجهاد الإسلامى»، لمنظمة التحرير الفلسطينية، موضحا أن جمع كل الأطراف القيادية الفلسطينية يجعل الكلمة الفلسطينية صلبة أمام المجتمع الدولى.

وأوضح، فى حوار لـ«المصرى اليوم»، أن الانطلاق من ترتيب البيت الفلسطينى يعيد الاعتبار لمنظمة التحرير، مؤكدا أن هناك استراتيجية جديدة ترسم حاليا لخدمة الفلسطينيين، مهددا إسرائيل حال استمرارها فى انتهاكاتها بوقف التنسيق الأمنى معها، وسحب الاعتراف بها، كما ألمح الرئيس الفلسطينى محمود عباس «أبومازن»، فى آخر خطاب له فى الأمم المتحدة.. وإلى نص الحوار:

■ بداية، مع انطلاق حوارات الفصائل الفلسطينية لتطبيق اتفاق القاهرة 2011، ما أهم الملفات التى وصلتم لحلول لها وتشكل عقبات؟

- حسب الأولوية، أهم الملفات هى دمج «حماس» و«الجهاد» فى منظمة التحرير، أما ملف الأمن فيتم إنهاؤه بالوحدة والانصهار الكامل بين وحدات الأمن فى الضفة وغزة، وذلك ضمن قانون الخدمة فى القوى الأمنية، ويجب مشاركة قوى الأمن بشكل متجانس دون مشاكل لتكريس المصالحة، حتى نكون نظاما واحدا ومؤسسة واحدة، ولا عودة للانقسام.

■ هل وضعتم جدولا زمنيا للانتخابات وللمصالحة المجتمعية وتمكين حكومة الوفاق من كافة المعابر؟

- موضوع المصالحة المجتمعية انتهى بحثه فى القاهرة، ويبقى تمكين الحكومة واستكمال إجراءات المصالحة، ولكن لابد من انطلاق ترتيب البيت الفلسطينى، لإعادة الاعتبار للمثل الشرعى الوحيد وهى منظمة التحرير، وهذا لن يكون إلا باستراتيجية شديدة الوضوح، قادرة على مواجهة التحديات وما أكثرها فى هذه الأيام، التى تشكل مخاطر حقيقية على القضية.

- مثلما لم تعد توجد عملية سلام، وإن كان هناك حديث عن «صفقة القرن» المجهولة، خاصة أن إسرائيل تمارس كل أشكال التنكيل بالأرض والشعب، ومستمرة فى ذلك دون أن تحسب حساب لطرف أو دولة عربية أو المجتمع الدولى، كما أن العدو الإسرائيلى يريد تغيير المعركة من صراع عربى- إسرائيلى، إلى صراع سنى- شيعى، وهناك خطر فى الأفكار التى أطلقتها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كونداليزا رايس التى طرحت فكرة «الشرق الأوسط الجديد»، وهذا يجب أن ننتبه له.

■ وما علاقة ذلك بآليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 التى جاءت الفصائل لحسمه؟

- لأنه على المجتمعين بالقاهرة أن يدركوا المخاطر، ويجب أن نتصالح حتى لا تنطلى الخدعة، فهناك عدو واحد، وهو إسرائيل.

■ هل قمتم بترتيب دخول «حماس» و«الجهاد» لمنظمة التحرير الفلسطينية؟

- نعم، فبدون «حماس» و«الجهاد» تعتبر المنظمة ناقصة لأنها تمثل كل الشعب الفلسطينى، بمختلف أطيافه وأفكاره وتياراته، والمنظمة هى الجبهة المتحدة التى لا ينبغى أن يتم إقصاء أى طرف حيوى، ويحمل السلاح ويقاتل العدو منها، فلا يصح أن يكون خارجها.

■ هل وضعتم شروطا لقبول الحركتين داخل المنظمة، مثل اعترافهم بإسرائيل خاصة أن السلطة تعتبر سلطة أوسلو التى ترفض «حماس» والجهاد الاعتراف بأوسلو؟

- لا توجد شروط، وهناك استراتيجية جديدة سترسم وفقا للمصالح العليا للشعب الفلسطينى، وفقا لتطلعاته والأحداث الجارية، وهناك أيضًا خارطة عمل وطريق بيننا، ستعيد الاعتبار لنا أمنيا وسياسيا ودوليا فى العمل الفلسطينى، لأن قضيتنا حية وعادلة، وآن الأوان أن تجتمع كل القيادات الفلسطينية فى إطار واحد، وإذا هناك شرط، فهو أن تكون فلسطين موحدة من أجل ردع التحالف الإسرائيلى- الأمريكى فى المنطقة.

■ وما هى تلك الاستراتيجية الجديدة؟

- حينما تجتمع القيادة سيتم وضع آليات العمل عليها، لحظة اجتماع كل الأطراف القيادية الفلسطينية على هدف واحد، وآن الآوان، فى ظل هذه التحديات الخطيرة أن تكون القيادة الفلسطينية مؤهلة وصلبة لتجاوز هذه المخاطر، وإبقاء القضية حية، لأنه بصراحة ووضوح، لا تشعر إسرائيل الآن بأى تهديد من الدول العربية، وهى ماضية فى سلخ أقدس بقاع الأرض وهى القدس دون ردع من أحد.

■ كيف تعاتبون العرب بأنهم لا يشكلون تهديدا لإسرائيل، فى الوقت الذى أعادت فيه السلطة التنسيق الأمنى مع إسرائيل وترفضه «حماس» والجهاد؟

- قطعا، التنسيق الأمنى غير مفيد لنا، ولكننا نعمل على وقفه لتنفيذ قرار المجلس المركزى عام 2015، بأنه يجب وقفه، وهو ما تعمل عليه الحركة مع السلطة، كما تعمل السلطة تعمل على سحب الاعتراف بإسرائيل إذا استمرت فى انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطينى، وهذا كان واضحا فى خطاب «أبومازن» الأخير فى الأمم المتحدة. 

الشروق  مصدر حكومي: رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشًا "في يد المالية" لا مساس بحصة الفرد من الأرغفة اليومية.. وتطبيق القرار يمنع تلاعب بعض أصحاب المخابز 

كشف مصدر حكومى، أن تنفيذ المقترح الذى طالبت به اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها مع وزير التموين، حول رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشا بدلا من 10 قروش فى يد وزارة المالية، مضيفا أن الأخيرة هى من لها سلطة تنفيذ هذا القرار من عدمه. 

وأشار المصدر لـ«الشروق»، إلى أن وزارة التموين أعلنت عن موافقتها برفع قيمة نقاط الخبز المدعم، حتى يتسنى للمواطن الحصول على الدعم، بالإضافة إلى منع استغلال بعض أصحاب المخابز للمواطنين من خلال محاسبتهم بسعر أكثر من 10 قروش عن كل رغيف، مقابل حصول أصحاب المخابز على رصيد الخبز وبيعه فى السوق السوداء بسعر يصل إلى 60 قرشا للرغيف الواحد.

وتابع المصدر: «المواطن يحصل حاليا على 10 قروش قيمة نقاط الرغيف الواحد، وبعض أصحاب المخابز يعرضون عليه سعر أكبر من المذكور يصل إلى نحو 20 قرشا عن كل رغيف، مقابل أن يحصل صاحب المخبز على رصيد الخبز من خلال بطاقة المواطن، لبيعه فى السوق السوداء، وهو ما يسبب للحكومة خسارات بالغة»، مستدركا: «عندما ترفع الحكومة قيمة نقاط الرغيف الواحد إلى 35 قرشا سيعظم ذلك دعم المواطن ويمنع استغلاله من قبل بعض أصحاب المخابز».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل