المحتوى الرئيسى

العثور على حطام ثلاث سفن رومانية ورأس ملكي بالإسكندرية - إسكندراني

11/22 00:15

أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الكشف عن حطام ثلاث سفن تعود للعصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة المصرية بالتعاون مع المعهد الأوربي للآثار البحرية بالميناء الشرقي بالإسكندرية.

وأوضح وزيري خلال بيان إعلامي، اليوم الثلاثاء، أن البعثة نجحت كذلك في الكشف عن رأس ملكي من الكريستال تعود للعصر الروماني، من المرجح أنها تخص قائد الجيوش “أنطونيو”، وثلاث عملات ذهبية تعود لعصر الإمبراطور “أوكتافيوس أوغسطس” بخليج أبو قير بالإسكندرية، بالإضافة إلى مركب نذري من الرصاص للمعبود أوزوريس بمدينة هيراكليون بخليج أبو قير.

وقال الدكتور أسامة النحاس، رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، إن حطام السفن الثلاث المكتشفة يشير إلى أن الميناء الشرقي ربما لا يزال يخبئ تحت مياهه العديد من الآثار التي لم تكتشف بعد، خاصة أنه قد سبق العثور على سفينة واحدة بالميناء عام 1998 أُعتقد حينها أنها السفينة الوحيدة الموجودة بالموقع.

وأشار إلى أن أعمال الحفائر تشير إلى أنه من المرجح أن يتم خلال مواسم العمل المقبلة العثور على سفينة رابعة.

وتابع أن البعثة كشفت هذا الموسم عن عوارض وألواح خشبية كبيرة، بالإضافة إلى لُقى أثرية عبارة عن بقايا فخارية ربما تمثل حمولة السفينة.

وذكر الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصريّة أن البعثة الأثرية كانت قد بدأت أعمالها هذا الموسم في سبتمبر الماضي، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، واشتملت أعمالها على إجراء مسح مقطعي للتربة في كل من الميناء الشرقي وخليج أبي قير.

بالإضافة إلى استكمال أعمال الحفائر في موقع هيراكليون بخليج أبي قير، بالإضافة إلى استكمال أعمال الترميم والتوثيق الأثري لنتاج الحفائر بمعمل المجلس الأعلى للآثار بالمتحف البحري ومخزن البعثة بالإدارة المركزية للآثار الغارقة.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل