المحتوى الرئيسى

ميركل مستعدة للترشح حال إجراء انتخابات مبكرة

11/21 21:51

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - أ.ف.ب

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبر التلفزيون الرسمي استعدادها للترشح مجددا في حال إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد، وذلك رغم فشلها، الأحد، في تشكيل حكومة.

وقالت عبر قناتي "ايه آر دي" و"زد دي اف" ردا على سؤال عن إمكان ترشحها في حال اجراء انتخابات مبكرة في الأشهر المقبلة "نعم".

وأبدت ميركل "شكوكا كبيرة" في إمكان تشكيل حكومية أقلية وهو الخيار الثاني المتاح لها للبقاء في السلطة وقالت إن تنظيم انتخابات مبكرة يشكل "خيارا أفضل".

وشددت عبر "زد دي اف" على أن المانيا "تحتاج إلى حكومة مستقرة لا تضطر إلى البحث عن غالبية عند كل قرار".

ورفضت المستشارة فكرة الاستقالة أو التقاعد، وقالت "سيكون غربيا جدا أن أقول الآن أن ما قلته للناخبين والناخبات خلال حملة" انتخابات سبتمبر/ أيلول التشريعية "لم يعد صالحا في الوقت الراهن".

وأضافت " إذن نعم، سأكون مرشحة مجددا" في حال إجراء انتخابات جديدة.

وفشلت ميركل، ليل الأحد، في تشكيل ائتلاف مع الخضر والليبراليين ما تسبب بأزمة سياسية غير مسبوقة في ألمانيا. 

ودعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير صباحا جميع الأحزاب السياسية إلى تحمل مسؤولياتها لتشكيل حكومة بهدف تجنب انتخابات مبكرة من شأنها إضعاف البلاد وأوروبا.

تواجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (63 عاما) التي أمضت 12 عاما في الحكم، تهديدا غير مسبوق لمستقبلها السياسي مع فشل المفاوضات بين معسكرها المحافظ والليبراليين والخضر لتشكيل ائتلاف حكومي وإمكان الدعوة إلى انتخابات مبكرة. 

كل ذلك بعد فوزها غير المكتمل في الانتخابات التشريعية التي جرت في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، في أسوأ نتيجة يسجلها المحافظون منذ 1949 والاختراق التاريخي لليمين المتطرف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل