المحتوى الرئيسى

الشتاء يدق الأبواب مبكرًا - برلمانى

11/21 18:14

سقوط أمطار غزيرة بحلايب وشلاتين وبحيرة وادى حوضين تحتجز المياه 

أمطار متوسطة فى الغربية.. والمحافظة تعلن الطوارئ بالمدن والأحياء

سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة بمطروح والساحل الشمالى وأمطار غزيرة تضرب محافظة البحيرة

رفع حالة الاستعداد القصوى بالقليوبية استعدادا لمواجهة سقوط الأمطار

سقوط أمطار غزيرة على مدن دمياط وانتظام حركة الصيد

شهدت عدد من محافظات مصر اليوم الثلاثاء، موجة من الطقس السيئ ، وسقوط أمطار على عدد من الأنحاء، تسببت فى غرق شوارع المحافظات، مثل القليوبية والإسكندرية والبحيرة، ودمياط، فيما رفعت الأجهزة التنفيذية والمحليات فى المحافظات درجة الاستعداد القصوى لشفط الأمطار وتحسبا لوقوع أى حوادث.

فى القليوبية تسبب سقوط الأمطار التى بدأت منذ فجر اليوم، عن إصابة 11 شخصًا بسبب انقلاب أتوبيس رحلات به عدد من العمال، على طريق إسكندرية الزراعى، بالقرب من قرية سندنهور بمركز بنها، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

تلقى اللواء محمد توفيق حمزاوي مدير أمن القليوبية، إخطارا اللواء محمد درويش مدير إدارة المرور بالقليوبية، بانقلاب أتوبيس رحلات به عدد من العمال بطريق إسكندرية الزراعى، أمام بلدة سندنهور بسب سقوط الأمطار، مما ادى إلى أصابة 11 شخص، وتم نقلهم إلى المستشفى، وجارى رفع أثار الحادث لتيسير الحركة المرورية أمام المسافرين، وتولت النيابة التحقيق.

وحصل "برلمانى" على أسماء المصابين وهم:" سامى محمد شبانة 35 سنة مدير المقاولون العرب بطنطا، وسامى سعيد 35 سنة، وعمرو عبد الله 33 سنة مقيم قويسنا محافظة المنوفية، والسيد أحمد الشربيتى 32 طنطا، ورفيق السيد سيد أحمد 35 سنة مقيم أجهور الرمل، ومحمود سليم عبد الحميد 29 سنة مقيم المنوفية، والسيد عبد الحميد عمارة 55 سنة مقيم شبين الكوم، وعبد الشافى عبد العزيز 51 سنة مقيم شبين الكوم، ومحمود نبيل محمد 27 سنة مقيم بنها، ومحمد محمد درويش 47 سنة مقيم بركة السبع، وهشام خليل هشام 27 سنة مقيم طنطا"

كما تسببت موجة الطقس السيئ فى انقطاع التيار الكهربى فى العديد من المناطق بمختلف أنحاء المحافظة؛ حيث انقطعت الكهرباء عن العديد من قرى المحافظة ومدنها.

واضطرت شركة الكهرباء إلى قطع التيار الكهربائى عن عدد كبير من المناطق، خوفًا من حدوث حرائق، وتم رفع حالة الطوارئ القصوى فى أرجاء المحافظة.

وأصدر اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية تعليماته رؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى استعدادا لمواجهة أمطار نوة المكنسة من خلال توفير المعدات والعربات لمجابهة الامطار،وذلك من خلال التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الري وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، وتم التأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أي كميات مياه للأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث أية مشكلة.

وأمر عشماوى بتواجد جميع المسئولين من الصحة والإسعاف والحماية المدنية والرى وشركة المياه بغرف العمليات بالمحافظة وكذلك غرفة عمليات شركة الصرف الصحي على مدار 24 ساعة لتلقي جميع شكاوي المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار، والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة لسرعة التعامل معها ، كما أمر المحاقظ بعمل حصر للاماكن التي تتراكم بها مياه الامطار خلال النوة الحالية.

وفى الإسكندرية قررت هيئة ميناء الإسكندرية إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح إلى حوالى 25 عقدة فى الساعة وارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار .

وقال مصدر مسئول بالهيئة أنه تقرر إغلاق البوغازين حرصا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية، حيث تتعرض الإسكندرية حاليا إلى نوة "باقى المكنسة" وهى نوة ممطرة تستمر لمدة 4 أيام تصاحبها رياح جنوبية غربية.

وشهدت أحياء غرب الإسكندرية أمطارا خفيفة إلى متوسطة، صباح اليوم، يصاحبها انخفاض فى درجة الحراراة ورياح شديدة، وقال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه تم رفع وكسح كل تجمعات المياه بمناطق غرب الإسكندرية، حيث شهدت أسفل كوبرى مرغم بعض تجمعات المياه وتم سحبها وفتح الكريق أمام المارة، كما تم تسليك وتطهير الشنايش التى تعرضت للانسداد بسبب الأمطار، مؤكدا جاهزية الشركة والعاملين بها لمواجهه أى حالة طوارئ أو تجمعات للمياة والاستجابة لكل البلاغات.

وكانت محافظة الإسكندرية قد أشارت فى بيان لها إلى أنه وفقا لتوقعات واستقراء خرائط التنبؤ الواردة من معهد بحوث المياه من قبل شركة الصرف الصحى بالإسكندرية وبالتنسيق مع غرفة عمليات السيول التابعة لوزارة الرى؛ فإنه ستسقوط أمطار متوسطة على أحياء العامرية أول وثانى ومركز ومدينة برج العرب.

وأعلنت المحافظة الاستمرار فى رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة، وانعقاد غرفة العمليات بشكل على مدار اليوم لتلقى بلاغات المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، ولحين الانتهاء من النوة الحالية.

من جانبه طالب الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية المواطنين بالمشاركة المجتمعية الفعالة مع الأجهزة التنفيذية لرصد أى مشاكل خاصة بتجمعات الأمطار وإرسالها إلى المسئولين فورًا للتعامل معها، مشيرًا إلى أن لكل منا دورا فى الإصلاح، والذى يأتى فى إطار حرص المحافظة للحفاظ على حياة المواطن وسلامته، ومنع حدوث أى مشاكل فى الشارع السكندرى.

وفى البحيرة تعرضت محافظة البحيرة، اليوم الثلاثاء، لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة، والتى حولت الشوارع إلى برك ومستنقعات لتجمعات مياة الأمطار، مما تسبب فى توقف حركة الصيد ببوغازى ادكو ورشيد، نتيجة ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، كما توقفت توقف المعديات النيلية بنهر النيل، وترعة المحمودية وعزوف بعض التلاميذ عن الذهاب للمدارس.

ومن جانبها شددت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، على رفع درجة استعداد الأجهزة التنفيذية المعنية بالتعامل مع الأمطار، لإزالة كل الآثار الناتجة عنها مع استمرار انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بديوان عام المحافظة على مدار 24 ساعة، لمتابعة موقف الأمطار والآثار الناتجة عنها بكافة المدن والمراكز.

وفى دمياط تعرضت المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة على كافة مدن ومراكز المحافظة، وانخفاض لدرجات الحرارة.

وانتظمت حركة الصيد بمدينة عزبة البرج على الرغم من مرور البلاد بنوة المكنسة والتى بدأت أمس وتستمر حتى الخميس.

وقال حمدى الغرباوى نقيب الصيادين بعزبة البرج لـ "برلمانى"، إن البوغاز يعمل بشكل طبيعى وحركة الصيد منتظمة، مشيرًا إلى أن ما يمنع حركة الصيد ارتفاع الموج وسرعة الرياح وليست الأمطار.

وفى مطروح تساقطت الأمطار الخفيفة، على مناطق متفرقة بمحافظة مطروح والساحل الشمالى، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وصاحب سقوط الأمطار انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة. 

وشهدت مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة، والمناطق الواقعة شرقها والساحل الشمالى، سقوط الأمطار بشكل متقطع ولم تؤثر على حركة تنقلات المواطنين والسيارات بالشوارع، كما لم تتأثر حركة السفر على الطرق السريعة.

 على جانب آخر لم تتلق غرف عمليات المحافظة أية بلاغات حول حدوث أعطال أو أضرار بسبب تساقط الأمطار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل