المحتوى الرئيسى

بعد مد المهلة.. بقالو التموين: نتعرض للتهديد ولن نسدد المبلغ التأميني

11/21 15:52

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس الإثنين، قرارًا بمد مهلة سداد المبلغ التأمين لبقالي التموين، والمقدر بـ25% من قيمة السلع المدعمة التي يحصل عليها البقالين لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية حتى السابع من ديسمبر المقبل عوضًا عن 20 نوفمبر الجاري، إلا أن ذلك لم يلقى ترحابًا من قبل بقالي التموين، والذين أعلن أغلبهم عن رفض سداد المبلغ التأميني.

ويقول خيري عطية، بقال تمويني، إن مد مهلة السداد لم يؤثر على قراره برفض سداد المبلغ التأميني، واصفًا إياه بـ"غير المبرر"، مؤكدًا أن الوزارة لن تمنح البقال التمويني أي مستند رسمي يثبت سداده للمبلغ التأميني.

وأضاف عطية، في تصريحات لمصراوي: "التجار ليهم فلوس عند الوزارة، مثل الحافز الشهري - اللي هو جنيه على كل بطاقة- بناءً على تعاقد شفوي بين البقالين والوزارة، إلا أنه لم يتم صرف هذا الحافز من 14 شهرًا، والمقدر بـ 280 مليون جنيه، وماعندناش أي مستند يثبت ده"، فضلًا عن عدم صرف هامش ربح سلع فارق نقاط الخبز منذ 3 أشهر، نظرًا لأنه تم التعاقد عليه شفوياً أيضًا.

وتابع عطية، أن الوزارة تطالبهم بسداد مبلع تأميني يقدر بـ 25% بحد أدني 4 آلاف جنيه، دون أي مستند قانوني، مؤكدًا أنه لن يقوم بسداد التأمين إلا في حالة حصوله على مستند قانوني ورفع هامش الربح.

وأشار عطية، إلى أن 210 بقال تمويني فقط قاموا بسداد المبلغ التأميني حتى السبت الماضي من إجمالي 30 ألف بقال تمويني، متوقعًأ أن يرتفع العدد حتى انتهاء المهلة إلى 5 آلاف بقال وهو عدد ليس بكثير.

من جانبه، يقول مصطفى راضي، عضو النقابة العامة لبقالي التموين بالقاهرة، إن التأجيل جاء نظرًا لتعنت البقالين في السداد، مؤكدًا: "تعرضنا للتهديد خلال الأيام القليلة الماضية من قبل مكاتب التموين والإدارات والمديريات بوقف الماكينات، والطرد من المنظومة".

وأوضح راضي، أن الأزمة لا تتمثل في نسبة المبلغ التأميني فقط، مضيفًا: "الوزارة بتقولنا إدفع وبس، وأنا ماعنديش أي ضمانات من الوزارة، أنا مش عارف لو قررت أخرج من المنظومة هاقدر أخد فلوسي ولا لأ".

وأضاف راضي: "ده مايعتبرش تأمين، الوزارة بتطالبنا ندفع إما نسيب الوظيفة"، متابعًا: "إحنا إتعودنا إننا نستلم السلع من منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، لأن إحنا الوسيط بين وزارة التموين وبين المواطنين، فبالتالي مش بندفع فلوس والمواطن بيجي يستلم الحصص من غير ما يدفع فلوس".

وأشار عضو نقابة بقالي التموين، إلى أن نسبة من قاموا بسداد المبلغ التأميني يقدرون حتى أول أمس بـ 1%، لافتًا: "لكن فيه ناس راحت دفعت إمبارح والنهاردة"، متوقعًا سداد ما يقرب من 5% من البقالين على مستو ىالجمهورية حتى انتهاء المهلة والمقرر لها 7 ديسمبر القبل.

وأعلن محمد سويد، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس مد فترة سداد التأمين من البقالين التموينين حتى 7 ديسمبر المقبل، موضحًا أنه لا يوجد اعتراض من البقالين على هذا المبدأ، وكانوا يطالبوا فقط بمد المهملة حتى يقوم البقالين بتدبير المبلغ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل