المحتوى الرئيسى

8 أمور لا تعلمها عن المولود الجديد

11/21 15:51

تعرف على امور غريبة لا تحدث إلا مع المواليد الجدد قد تفاجئك:

بالطبع جسم المولود الجديد يختلف في العديد من الأمور عن الأطفال المتقدمين في العمر أو الأشخاص البالغين، لكن هنا سنعرفك على ثمانية أمور غريبة قد تفاجئك:

يعرف براز حديث الولادة بـ "العقي" ويمتاز بلونه الأسود الغامق وبكونه زيتي بدون رائحة كريهة أو نتنة، فهذا البراز هو عبارة عن مخاط وسوائل وخلايا وأغذية تناولها الجنين أثناء وجوده في الرحم.

وبسبب عدم وجود بكتيريا الأمعاء النافعة لدى الطفل حديث الولادة فغن رائحة برازه لا تكون كريهة، وبمجرد بدء الطفل بالتغذية تبدأ البكتيريا بالاستعمار لديه يوماً بعد يوم لتلاحظوا التغيير في لون البراز ورائحته، فيتحول لونه الى الأخضر البني او الأصفر مع الروائح الكريهة المألوفة للبراز.

معلومة غريبة الا أن الأطفال حديثو الولادة قد يتوقفون عن التنفس لمدة  5 إلى 10 ثوان عندما ينامون، وهذا وقت كافي لجعل الام او الاب يشعر بالفزع.

في حال طال وقت توقف طفلك  عن التنفس، او أصبح لونه أزرق فهذا قد يكون دلالة على خطر وحالة طبية طارئة. 

في بعض الحالات مثل حالة بكاء الرضيع فقد يحدث العكس ويزداد عدد مرات تنفسه، فتجده يأخذ ستين نفساً في الدقيقة.

على الرغم من أن حديث الولادة لديه نفس العدد من أجهزة الاستشعار أو ما يعرف بالبراعم الخاصة بحاسة الذوق الموجودة في الأطفال والأكبر سناً، فإنها تغطي المزيد من المناطق، بما في ذلك اللوزتين والجزء الخلفي من الحلق.

يمكن لحديثي الولادة تذوق الحلو والمر والحامض، ولكن لا يمكنه تذوق المالح حتى  عمر الـ 5 أشهر.

لذا فحليب الثدي هو حلو المذاق، في حين أن المر والحامض والمالح قد يكون مضر له في هذه المرحلة. وعندما تبدأ مرحلة تناول الطعام الصلب،  فإن الطفل قد يميل إلى مذاق الأغذية التي قد تناولتها الأم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

يبدأ الأطفال في البكاء بعد حوالي 2-3 أسابيع من الولادة، ولكن  يكون ذلك من دون دموع حتى يصبحون بعمر الشهر من العمر.

عادة ما يكون بكاء الاطفال من دون سبب أكثر ضجيجاً وفي ذروته بعد حوالي 46 أسبوعاً من الولادة، أو بعمر 6-8 أسابيع. لكن سرعان ما تنتهي هذه المرحلة بعد الثلاثة أشهر الأولى، لذا فعلى الأهل أن يتهيئو نفسياً ويتوقعوا استقبال هذه المرحلة.

يولد الأطفال مع أثداء صغيرة سواء كانوا ذكوراً أم إناث. وهي تتشكل لأن الجنين يمتص هرمون الأستروجين من الأم، ولكنها سرعان ما تختفي في غضون بضعة أسابيع.

15% فقط من الأطفال حديثي الولادة يفضلون التفات وجههم الى اليسار عند النوم أو التمدد على ظهورهم اما النسبة الباقية والاكبر فهي تفضل توجيه رأسها جهة اليمين، وهذا ما قد يكون مشابه الى كون الأشخاص يفضلون استخدام اليد اليمين أكثر.

حجم دماغ الوليد سينمو ويكبر ليصبح ضعف الحجم بعد سنته الأولى. لكن يحوي دماغ  الوليد على الخلايا العصبية اللازمة لنقل السيلان العصبي بعدد أكبر من الراشدين. 

عند الأطفال الذكور حديث الولادة فإن انتصاب القضيب وارد الحدوث ما قبل عملية التبول، وكانها عملية تحذير طبيعية للأم لتتنبه إذا ما كان طفلها غير محفض، كما وقد يبدو قضيب الصغير كبيراً بعد الولادة وهذا أمر طبيعي لا يدعي للقلق أو الخجل، فهرمونات الأم خلال الحمل قد تلعب دوراً كبيراً في هذه الظواهر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل