المحتوى الرئيسى

فى عيد ميلاد «قيثارة الشرق».. فيروز دخلت عالم الغناء بـ«التراتيل»

11/21 14:58

يحل اليوم، الثلاثاء، عيد ميلاد نجمة لم تستطع الكلمات أن تعبر عن صوتها العذب، فهى من أهم مطربات العرب والعالم كله، وعمود قوى ومؤثر فى تاريخ الغناء العربى، فهى مدرسة فنية لا مثيل لها على الإطلاق، صوتها لا يختلف عن ملامحها، «جارة القمر» النجمة العالمية فيروز التى تطفىء،اليوم، شمعة ميلادها الـ82.

«الدستور» تحتفل بهذه المناسبة، وترصد أبرز محطات حياتها الفنية والشخصية.

- فيروز اسمها الحقيقي، نهاد وديع حداد، ولدت يوم 21 نوفمبر عام 1935 بمحافظة جبل لبنان لأسرة فقيرة، ثم انتقلت مع أسرتها إلى حارة زقاق البلاط ببيروت، وحصلت على بكالوريوس من المعهد الوطني للموسيقى.

-أحبت فيروز الغناء منذ نعومة أظافرها، وكانت تغنى وتؤدى «التراتيل» فى المناسبات المدرسية حتى أكتشفها الموسيقار محمد فليفل الذي كان يجوب المدارس بحثًا عن مواهب يقدمها لكورس الإذاعة اللبنانية فى الأربعينيات، ونظرًا لكونها تنتمي لعائلة محافظة، رفض والدها فى البداية فكرة أن تصبح ابنته مطربة، لكن «فليفل» أقنعه بأن ابنته لن تغني سوى أغانٍ وطنية، وبالفعل تبنى الملحن موهبتها وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية.

-التحقت بالمعهد الوطني للموسيقى، وسرعان ما تلقت عرضًا للعمل كمغنية فى كورس الإذاعة عندما أستمع إليها مدير الإذاعة اللبنانية حليم الرومي، الذي أطلق عليها أسم «فيروز»، وعرفها على عاصي الرحبانى، وأخيه «منصور» اللذان قدماها فى أغنية عتاب، التي لاقت نجاحًا كبيرًا فى لبنان.

- بدأت فيروز، رحلتها الفنية عام 1950 بالإذاعة اللبنانية وما زال صوتها حتى اليوم يرافقنا ليعلن بداية يوم جديد مليء بالأمل، وشكلت فيروز مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني المعروفان بـ«الأخوين رحباني» ثورة فى عالم الموسيقى والغناء العربي.

- تزوجت فيروز عام 1955 من الموسيقار عاصي الرحباني وأنجبت منه «زياد وهالى»، وورث «زياد» حب الموسيقى من والده ولحن عددا من أغانيها قدمتها فى ألبوم “وحدن” عام 1981.

- قدمت فيروز ما يقرب من 75 ألبوما غنائيا، منها «القدس فى البال، الليل والقنديل، المحطة، إلى عاصي، الاسوارة، الأغاني الخالدة، الجمعة الحزينة، انا وسهرانة، اسهار، بنت الحارس، جسر القمر، سهرة الحب، شط إسكندرية، كيفك انت، هموم الحب، يا ترى نسينا، يا رايح»، تعاملت خلالها مع مجموعة من أبرز الملحنين والشعراء أمثال حليم الرومي، محمد عبدالوهاب، إلياس رحباني، زكي ناصيف، نزار قباني، سعيد عقل، طلال حيدر، كما غنت بعض القصائد.

- آخر عمل فني قدمته فيروز، ألبوم «ببالي» الذى صدر العام الحالى، بعد مرور 7 سنوات على طرح آخر ألبوماتها «إيه فى أمل»، الذي أصدرته بالتعاون مع ابنها زياد الرحباني، وسط انتشار أخبار تتحدث عن وجود خلافات بينهما حالت دون أن يتكرر هذا التعاون فى الألبوم الجديد.

- حصدت فيروز على مدار حياتها الفنية العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام الاستحقاق اللبناني من الرئيس كميل شمعون عام 1957، وهو أعلى وسام فى الدولة، ووسام الأرز عام 1962م، ووسام الاستحقاق اللبناني، كما حصلت علي ميدالية الكرامة عام 1963م من الملك حسين.

- حازت فيروز على الكثير من الألقاب منها قيثارة الشرق، عصفورة الشرق، جارة القمر، صوت لبنان، جارة القدس، سفيرة الأحلام، الصوت الساحر، وصوت العالم، والأقرب إلى قلبها من الألقاب جارة القمر، وصوت العالم.

أكد الدكتور طارق راشد رحمي، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، خلال لقاء طلاب كلية الطب البيطري، ضرورة الحد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واللجوء إلى التفاعل المباشر مع إدارة ...

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل