المحتوى الرئيسى

الزراعة: مشروع لتحديد صلاحية المنتج طبقًا لمعاير المنظمات العالمية

11/21 10:54

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية الداجنة والسمكية إن معهد بحوث صحة الحيوان يعمل حاليا على مشروع يستهدف اعتماد شهادات تحدد صلاحية المنتج وفقا للمعايير التي تحددها المنظمات العالمية، مشيرة إلى ان المعمل لديه معامل معتمدة لتشخيص أمراض الأسماك سواء فى المعامل الرئيسية أو الفرعية.

وأضافت فى تصريحات لها اليوم أنه يجري حاليا التعاون مع القطاع الخاص لإنشاء أحواض سمكية تعتمد على مياه الآبار على ان يتم إعادة استخدام هذه المياه فى الزراعة لتعظيم قيمة المياه، بالإضافة إلى عمل نماذج لمساعدة المواطنين من خلال تطوير مفرخات سمكية، وذلك بإلقاء زريعة الأسماك لزيادة المخزون السمكي.

وأشارت الى وجود مشروعات جديدة يجرى تنفيذها لتعظيم الاستفادة من المياه الجوفية ويتلخص فى إقامة مزارع سمكية ثم استخدام المياه الناتجة من هذه المزارع والتى تحتوى على عناصر غذائية وأسمدة عضوية فى زراعة المحاصيل كبديل عن الأسمدة الكيماوية، مشيرة إلى أنه سيتم تعميم هذا النموذج خاصة فى مناطق التوسع الجديدة.

وأشارت محرز إلى أن مصر ليس لديها ميزة نسبية فى إنتاج اللحوم الحمراء، بسبب عدم وجود مراعي أو وفرة فى المياه، ونعاني من الفقر المائي، وهو يدفعنا إلى تنفيذ برامج لترشيد استهلاك المياه، والتوجه نحو الإنتاج الداجني والسمكي، مشيرة إلى ان مصر حققت نسبة تغطية للاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن بلغت 95%.

أكد الدكتور طارق راشد رحمي، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، خلال لقاء طلاب كلية الطب البيطري، ضرورة الحد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واللجوء إلى التفاعل المباشر مع إدارة ...

احتفلت نجمة مسرح مصر دينا محسن، الشهيرة بـ«ويزو»، حفل زفافها على شريف حسني، فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة. وأحيا الحفل المطرب محمد دياب، بحضور مجموعة كبيرة من نجوم الفن، فى مقدمتهم، أشرف عبد ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل