المحتوى الرئيسى

انتفاضة برلمانية ضد التدخلات الإيرانية - برلمانى

11/21 08:16

أعرب عدد من نواب البرلمان المصرى من دعمهم الأكيد لموقف وزراء الخارجية العرب فى اجتماع جامعة الدولة العربية، ضد التدخلات الغيرانية فى المنطقة العربية، مؤكدين أن طهران هدفها الرئيسى هو بث السموم وزعزعة الاستقرار وخلق الفتن.

وحول هذا الأمر  قال النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إيران تنتهج نهج الأفاعى فى بث سمومها فى العالم العربى، لكثرة الحقد الدفين لديها على الأمة العربية، ومحاولاتها هدم الدول وزرع الفتن بين ابناء البلد الواحد.

 وتابع عضو لجنة الشئون العربية، بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأزمة الحقيقية فى تصرفات إيران هى إصرارها على هدم الدول العربية من خلال طائفية بغيضة ودعم كامل للإرهابين بالمال والمعلومات والسلاح بل فى بعض الأوقات تدريبهم، وأضاف "أباظة" أن مصر كانت لديها موقفها الأساسى والثابت تجاه إيران وطالما كشفت مخططات له الهدف الرئيسى منها تدمير الدول العربية.

فى ذات السياق، أشاد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بموقف وزراء الخارجية العرب فى اجتماع جامعة الدولة العربية،موضحا أنها إيران استباحت المنطقة العربية وسيطرة على العديد من العواصم العربية، ولكن الأخطر هو الدور الذى تمارسه إيران فى اليمن، وأطلاق الحوثيين الصواريخ البليستيه من جنوب اليمن إلى السعودية، وهى المسألة التى لا يمكن الصمت عليها ويتوجب أن يكون هناك موقف قوى تجاه إيران.

وأضاف "بكرى"، أن إيران تقدم للحوثيين أسلحة متقدمة وتعتدى عبر أذرعها على الأمن القومى فى منطقة الخليج وغيرها، ولا تجد من يتصدى لممارستها، مشيرا إلى أن موقف وزراء الخارجية العرب مهم، ويجب أن يكون هناك صوت واحد للعرب، ويجب أن يحذر الجميع من خطورة استباحت إيران للأمن القومى العربى والخليجى، وأن يكون هناك إجراءات عملية ضد كل الأدوات التى تستخدمها إيران لضرب وتفتيت المنطقة العربية.

ومن جانبه، أكد النائب محمد اسماعيل عضو مجلس النواب وأمين سر الإسكان، ان ايران تقوم بدور تخريبي في المنطقة ولا يعقل ان يتم الصمت او المهادنة امامها بهذا الشكل.

وأشار إسماعيل إلى أن ايران ومن خلال فقه تصدير الثورت التي قامت عام 1979 ومن خلال ميليشياتها في ايران والعراق وسوريا واليمن، لا تتوقف عن التدخل في شئون الدول العربية ولا تمل من ذلك منوها بأن اجتماع وزراء الخارجية العرب بداية لمواجهة عربية حقيقية مع ايران.

وبدوره، قال طارق الخولى، أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن إيران دائبة على مدار السنوات الماضية على التدخل فى شئون الدول العربية وزعزعة استقرارها، مشيرا إلى أنه كان لابد من وجود موقف حازم من الدول العربية لوقف الممارسات الإيرانية التى تسعى لتوسعة نفوذها فى المنطقة وتقويض الاستقرار.

Comments

عاجل