المحتوى الرئيسى

كيف تستفيد مصر من القمة الثلاثية مع قبرص واليونان؟ خبراء يجيبون

11/21 00:57

تعقد اليوم، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، القمة الثلاثية الخامسة بين رؤساء دول مصر واليونان وقبرص، وسط تقارب عسكري واقتصادي وسياسي وأمني كبير بين الدول الثلاث، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والقمة الثلاثية انعقدت قبل ذلك 4 مرات في عواصم الدول الثلاثة، ويتم بحث التعاون الاقتصادي والسياسيي وحل الأزمات العالقة في المنطقة.

تواصلت "الوطن" مع خبراء لبحث العائد الاقتصادي والسياسي للقمة الثلاثية المنعقدة اليوم.

وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن القمة تعود بالنفع على مصر من حيث زيادة التعاون الاقتصادي والسياسي بين الدول الثلاثة، كما تعد تشكيلا لكتلة واحدة ضد تركيا في البحر المتوسط، بالإضافة إلى أن قبرص ستقوم بتوريد شحنات من الغاز لمصر وذلك حتى بدء إنتاج الغاز، مشيرا إلى أن قبرص تمتاز بوجود احتياطات نفطية كبيرة بين الدولتين.

وأضاف رشاد لـ"الوطن"، أن مصر يمكن أن تستفيد من زيادة عقود الاستثمار والتجارة المشتركة عبر البحار، كما سيتم تبادل الخبرات بين البلدان الثلاث في مجالات الصحة والتعليم والأمن، بالإضافة إلى زيادة فرص تعميق التعاون في جميع المجالات خاصة المجالات البترولية لتقاسم الدول الثلاثة احتياطات كبيرة من الغاز في البحر المتوسط.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر ترسل رسائل عبر القمة الثلاثية إلى دول معينة في الإقليم مثل تركيا وإيران أن لها مصالحها في منطقة شرق المتوسط ستدافع عنها مع دول لمصر معها تكتل استراتيجي وسياسي واضح، موضحا أن مصر لديها موقف هام جدا من القضية القبرصية والتي أشار إليها في خطابه اليوم أمام البرلمان القبرصي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل