المحتوى الرئيسى

"حزب الله": لم نرسل أي أسلحة للدول العربية.. وسحبنا قواتنا من العراق

11/21 00:18

نفى حزب الله اتهامات عربية بإرساله أسلحة إلى دول خليجية على رأسها اليمن والبحرين، معلنا استعداده لسحب قواته من العراق في ظل الانتصارات التي حققها بالتعاون مع القوات العراقية والسوريا ضد تنظيم "داعش".

وقال الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله في خطاب متلفز الإثنين بثته قناة المنار من أهمية بيان جامعة الدول العربية الذي وصف حزب الله بـ"الارهابي"، معتبرًا أن ما تضمنه البيان كلام "تافه".

وتأتي هذه التصريحات غد اجتماع طارئ عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة الأحد بطلب سعودي، على خلفية إطلاق المتمردين الحوثيين قبل أكثر من أسبوعين صاروخًا بالستيًا باتجاه السعودية.

وأصدر المجتمعون في ختام الجلسة بيانًا حملوا فيه حزب الله "الارهابي"، "الشريك في الحكومة اللبنانية مسؤولية دعم الجماعات الارهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية".

وخلال خطاب خصصه للتعليق على التصعيد الخليجي والانتصارات الميدانية ضد تنظيم الدولة الاسلامية، قال نصر الله: "لم نرسل سلاحًا إلى اليمن ولا سلاحًا إلى البحرين ولا إلى الكويت، ولا إلى العراق"، جازمًا :لم نرسل سلاحًا لأي بلد عربي، لا صواريخ باليسيتية ولا أسلحة متطورة ولا حتى مسدس".

وأضاف، "ثمة مكانين أرسلنا اليهما سلاحًا بكل شفافية، الأول فلسطين المحتلة، حيث لنا شرف إرسال صواريخ كورنيت، وفي سوريا السلاح الذي نقاتل به".

ووصف نصرالله ما ورد في بيان جامعة الدول العربية بأنه "كلام سخيف تافه ضعيف لا يستند إلى أي دليل".

وخلال اجتماع الجامعة العربية، شنت السعودية والبحرين هجومًا شديد اللهجة على إيران وحزب الله، وأكدت الرياض أنها "لن تبقى مكتوفة الأيدي" في مرحلة تشهد توترًا متصاعدًا بين القوتين الإقليميتين في الشرق الأوسط.

وأدانت الجامعة العربية إطلاق صاروخا قالت إنه "إيراني الصنع" على السعودية في الرابع من نوفمبر.

وكانت السعودية اتهمت في وقت سابق حزب الله بإطلاق الصاروخ من الأراضي اليمنية.

إلا أن نصرالله أكد أن "لا علاقة لأي رجل من حزب الله اللبناني بإطلاق هذا الصاروخ"، نافيًا هذا الاتهام الذي لا يستند إلى حقيقة ولا إلى دليل.

وقلل نصرالله من أهمية وصف حزب الله بـ"الارهابي"، قائلاً "هذا الاتهام ليس بجديد، وليس هناك ما يدعو للتوتر، هناك ما يدعو للأسف".

وأضاف "في الوقت الذي نطرد فيه داعش من البوكمال، داعش التي يجمع العالم كله على توصيفها بأنها منظمة إرهابية، يأتي هؤلاء ليصفوا حزب الله بأنه منظمة ارهابية".

ويقاتل حزب الله منذ العام 2013 إلى جانب الجيش السوري في معاركه ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والفصائل المعارضة على حد سواء.

وقد شارك مؤخراً إلى جانب مقاتلين إيرانيين وعراقيين في معركة البوكمال، التي استعاد الجيش السوري السيطرة عليها الأحد، وكانت آخر مدينة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وقال نصرالله "نستطيع اليوم أن نقول مع تحرير آخر حي أو شارع في مدينة البوكمال يمكن للتاريخ أن يسجل نهاية دولة داعش"، مقرًا بمقتل عدد كبير من مقاتلي حزب الله في المعركة.

ولم يعد التنظيم يتواجد سوى في جيوب متفرقة في سوريا والعراق، وعلى ضوء تلك التطورات الميدانية، أعرب حزب الله عن استعداده لسحب أعداد كبيرة من قادتنا وكوادرنا الجهادية، وكان أرسلها إلى العراق خلال السنوات الماضية.

وقال نصرالله، سنقوم بمراجعة للموقف وإذا وجدنا أن الأمر قد أنجز ولم يكن هناك حاجة لوجود هؤلاء الأخوة هناك سيعودون للالتحاق في أي ساحة أخرى تتطلب منهم ذلك.

وأضاف، نعتبر أن المهمة أنجزت ولكن بانتظار إعلان النصر النهائي العراقي، مؤكدًا أنه لا علاقة بين قرار حزب الله هذا وبيان وزراء الخارجية العرب، بل هذا له علاقة إن "داعش" لحقت بها الهزيمة المطلوبة، ولم يعد هناك حاجة لوجود كوادر حزب الله في العراق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل