المحتوى الرئيسى

دراسة: استثناء الدهون من غذائك لا يفيد - روتانا

11/20 21:16

يحرص الكثير منا على الالتزام بنظام غذائي صحي خالٍ من الدهون في وجباتهم اليومية، ولكن على عكس ما يعتقدون، فإن تجنبهم أو امتناعهم عن تناول الأطعمة الخالية من الدهون، لا يحقق فائدة للجسم، بل يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض القلب بنفس المستوى الموجود لدى الأفراد الذين يتناولون الدهون في طعامهم، وفقًا لدراسة أجريت بجامعة أوكلاند.

وأوضحت الدراسة انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الذين تناولوا أطعمة من اللحوم والدهون المشبعة ومنتجات الألبان، ولكن مع نسبة بسيطة من الكربوهيدرات، ولم تتضمن وجباتهم البطاطا والسكر والبيتزا.

كما بينت نتائج دراسة أخرى أن الدهون، غير المشبعة الموجودة في السمك الأحمر، والجوز، أو المشبعة كالشحوم، تسرع الشعور بالشبع أكثر من الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في أطعمة مثل: أفوكادو، زيت الزيتون، زيت الفستق السوداني، لذلك ينصح الخبراء بتناول هذه الدهون معا للحصول على فائدة أكبر للجسم، بحسب مانشره موقع “روسيا اليوم”.

وقد اتضح أيضا أن نقص نسبة الدهون، في وجبات الغذاء هو من أسباب آلام المفاصل، وخاصة أوميغا-3 الذي يؤدي إلى التهابها، كما أن نقص هذه الدهون يسبب جفاف الجلد.

وتقول “جيسيكا بو” خبيرة الأمراض الجلدي ومؤلفة كتاب Feed Your Face: “جميع خلايا الجلد محاطة بغشاء دهني يحميها من الجفاف والتيبس، ويعمل كآلية دفاعية. لذلك فإن إصابة هذا الغشاء بالخلل تؤدي إلى مشكلات جدية في الجلد.

وتعد الدهون الحمضية أوميغا-3 عنصرا هاما لعمل الدماغ بصورة صحيحة، فهي تساعد في تكون خلايا جديدة في الدماغ، وتحسن عمل النهايات العصبية، ما يسمح بإرسال الاشارات العصبية بسرعة.. لذلك فإن تناول المأكولات البحرية الغنية بهذه الدهون، أمر مهم وضروري.

وإذا كان الشخص يشكو من مشاكل في البصر، مثل التنكس البقعي، فقد اكتشف الخبراء، بعد دراسات استمرت 12 سنة وشملت 11 مليون شخص، بأن تناول أوميغا-3 يخفض نسبة احتمال خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 30%. كما أن قلة الدهون تسبب جفاف العين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل