المحتوى الرئيسى

هل يؤدي فشل «ميركل» في تشكيل الحكومة إلى إجراء انتخابات جديدة؟

11/20 21:14

أثار الفشل المفاجئ لتشكيل حكومة ائتلافية بألمانيا، حالة من الاضطراب في البلاد، حيث اعتبرت هذه الأزمة واحدة من أسوأ الأزمات التي مرت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال منصبها الذى استمر 12 عاماً.

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قالت إن السياسيين اليساريين فى برلين، يحاولون التوصل إلى اتفاق وتجنب إجراء انتخابات جديدة، إلا أن إجراء تصويت جديد يبدو كأنه أصبح الحل الوحيد الآن.

وأضافت الصحيفة أن فشل المحادثات ينهي احتمالية أن يحكم ائتلاف حكومة ميركل أكبر اقتصاد فى أوروبا.

والخيار الوحيد لألمانيا الآن هو إجراء انتخابات جديدة، لكن حتى هذا الخيار يبدو أنه من الصعب تنفيذه، لأن الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، لا يمكنه إجراء انتخابات جديدة بسرعة، فألمانيا لديها إجراءات مطولة للانتخابات من شأنها أن تجعل ربيع 2018 أقرب موعد ممكن لإعادة التصويت.

ولفتت الصحيفة إلى أن إمكانية إجراء انتخابات جديدة ستؤدي إلى خفض قيمة اليورو في التعاملات المبكرة، فضلاً عن وجود اضطرابات وعدم يقين في السياسة الألمانية في وقت تنظر فيه أوروبا وبلدان أخرى في جميع أنحاء القارة، إلى برلين كمصدر للقيادة.

يذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التقت الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، في قصر الرئاسة "بيليفو" في برلين اليوم الاثنين، لبحث مستجدات الوضع عقب فشل مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية.

وكان شتاينماير أرجأ زيارة مخططة له في ولاية شمال الراين- ويستفاليا عقب إعلان فشل المفاوضات.

كما ألغى رئيس الوزراء الهولندي مارتن روته، اجتماعا كان مخططا مع ميركل اليوم في برلين بسبب التطورات في الوضع السياسي الداخلي بألمانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل