المحتوى الرئيسى

ما هو آخر معقل لـ"داعش" في العراق الوارد في خطاب حسن نصر الله؟

11/20 19:29

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر، في خطابه اليوم، إن الأسبوع الماضي شهد في الأراضي العراقية تحرير آخر مدينة عراقية وقضاء عراقي من سيطرة داعش.

وآخر لمعقل للتنظيم الإرهابي في العراق كان مدينة رواة، التي استعادتها القوات العراقية بالكامل، في صحراء الأنبار الغربية على الحدود مع سوريا.

وأعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات، أن القوات العراقية حررت راوة بالكامل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها، بعد بدء هذه القوات هجومها صباح اليوم عليها، وهي آخر منطقة يسيطر عليها تنظيم داعش في البلاد.

"الوطن" تستعرض 10 معلومات عن مدينة "رواة" آخر معاقل داعش في العراق.

1- عرفت راوة قديما باسم الرحبة، في حين ذكرت مصادر أخرى ان هناك رأيين تناولا اسم "راوة" الأول كان يطلق على المدينة اسم "الراوية".

2- تشير بعض المصادر القديمة إلى أن مدينة عانة كانت تمتد على ضفتي النهر بحسب بيدرو تكسيرا وديلا فاليهب في رحلاتهما لكن ليونهارت راوولف، والذي سبقهما في زيارته لمدينة عانة عام 1574 فقد نوه إلى أنها كانت مقسمة إلى جانبين أحدهما تركي محاط بالنهر ولا يمكن الوصل إليها إلا بالقارب أما الآخر العربي الأكبر فيقع على الجانب الآخر من النهر.

3- تقع مدينة رواة العراقية في قضاء رواة في محافظة الأنبار غرب البلاد، وتشترك المدينة مع العاصمة بغداد بحدود غربية.

4- تفصل بينهما مسافة تقدر بثلاثمائة وعشرين كيلومتراً، كما تحدها من الجهة الشرقية الحدود السورية بمسافة فاصلة بينهما نحو 100كم، كما تتخّذ المدينة شكل شبه جزيرة، حيث تحفها المياه من ثلاث نواحٍ؛ ففي يسارها نهر الفرات، ثمّ مدينة عانة إلى يسار النهر قليلاً.

5- يأتي موقعها فوق شريط ضيق يمتد بين الجبل ونهر الفرات بعرض يتراوح بين 200-800م تقريباً.

6- يُقدر عدد سكان المدينة بنحو 20 ألف نسمة يتوزعون فوق مساحتها الممتد إلى 5000كم2.

7- برز من مدينة رواة عدد من الأعلام، من بينهم مؤلف كتاب خير الزاد في تاريخ مساجد وجوامع بغداد، والشيخ محمد سعيد الراوي، والشيخ أحمد الراوي المدرس الأول في المدرسة العلمية الدينية في سامراء، والشيخ إبراهيم الراوي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل