المحتوى الرئيسى

مصريان فازا بـ"جائزة الشباب العربي" لـ"الوطن": الأمن القومي كلمة السر

11/20 17:27

باحثان مصريان حصلا على أول مركزين في جائزة الشباب العربي لعام 2017، بمنافسة نحو 30 مشاركا، في مسابقة ينظمها معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك مناصفة مع دولتين شقيقتين، وكان موضوعها بشكل عام "الأمن القومي العربي:.. اختراق الخارج واحتراق الداخل".

إيمان رجب، أول باحثة مصرية تحصل على المركز الأول بجائزة الشباب العربي، وهي خبيرة الأمن القومي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وكان موضوع بحثها كان "الأمن القومي العربي.. تحوّل خريطة التهديدات واستراتيجية مقترحة للمواجهة"، وذلك مناصفة مع باحث موريتاني.

تقول الدكتورة إيمان رجب، لـ"الوطن"، إن بحثها الذي استغرقت فيه نحو 5 أشهر وجاء في 180 صفحة، حاولت من خلاله رصد التحول في مفهوم الأمن القومي العربي، وسط تغيرات المنطقة العربية في المرحلة الحالية، وما تشهده من إرهاب وتطرف، وكذلك ظاهرة الدول الهشة والضعيفة أو المرتبطة بالتحولات الخارجية، مثل الوجود العسكري للقوى الدولية والقوى الإقليمية غير العربية في بعض الدول العربية، وكذلك قدمت استراتيجية مقترحة لمواجهة التهديدات في المدى القصير.

حازم عمر باحث دكتوراه علوم سياسية بجامعة القاهرة، حصل على المركز الثاني مناصفة مع باحث جزائري، عن دراسته "الأمن القومي العربي في القرن الحادي والعشرين.. مصادر التهديد وسبل الحماية"، ذلك التناول الذي ركز عليه في درسته، بخاصة مصادر التهديد الداخلية في الأزمة الوطنية العربية بتفرعاتها الاقتصادية والسياسية وتقسيمها، فعلى سبيل المثال ظهرت صفحات على "فيس بوك" تحمل أسماء "شيعة الكويت" أو "شيعة البحرين" وما إلى ذلك، وفي مقابلها تظهر صفحات "سنة الكويت" وهكذا، ما يدل على وجود تناحر في المكونات والقطاعات الاجتماعية، والذي من شأنه التأثير على التماسك المجتمعي للدولة، وقد تستخدمه قوى خارجية لتجد لها موطأ قدم وسبب أو آخر للتدخل في شؤون الدول العربية.

كما ناقش عمر، حسب تصريحه لـ"الوطن"، البُعد الاقتصادي والأوضاع الاجتماعية للمواطنين التي تؤثر على الأمن القومي، وتناول الدول التي تمر بمراحل تشهد تفكك للمكونات الاجتماعية وعدم الاستقرار في بعض الدول، وكذلك عوامل التهديد الخارجية من الناحية الإقليمية والدولية في البحث الذي جاء على 138 صفحة، معتمدًا على 43 كتابا و50 دورية باللغتين العربية والإنجليزية.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل