المحتوى الرئيسى

إسرائيل تحقق في صورة لرئيسها بكوفية فلسطينية.. و«لابيد»: قد يؤدي لاستباحة دمه | المصري اليوم

11/20 17:25

فتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقا بعد نشر صورة للرئيس رؤوفين ريفلين على الشبكات الاجتماعية وعلى رأسه الكوفية الفلسطينية، في أعقاب ترويج صورة لـ«ريفلين» وهو يعتمر الكوفية الفلسطينية، حيث أتى نشره الصورة بعد الإعلان عن قرار ريفلين عدم منح العفو عن الجندي القاتل، إليئور أزاريا، وذلك بعد إدانته بقتل الشهيد عبدالفتاح الشريف بالقتل غير المتعمد والسجن لمدة 18 شهرا.

وتناقل عدد من النشطاء من اليمين الإسرائيلي منذ ليلة الأحد، صورة لريفلين وهو يعتمر الكوفية، وذلك احتجاجاً على رفضه منح العفو عن الجندي إليئور أزاريا.

وسوغ ريفلين قراره برفض العفو بالقول: «بعد الأخذ بعين الاعتبار الجرائم التي ارتكبتها والظروف المحيطة بها، والاطلاع على كل ما جاء في طلبك، وجميع المواد التي عرضت على، قررت رفض الطلب».

وأضاف أنه «بعد مراجعة جميع المواد المتعلق، تبين للرئيس أن هيئة المحكمة العسكرية أخذت بعين الاعتبار كل الظروف التي تزامنت مع ارتكاب الجريمة، والتي أرفقت بطلب العفو، وبناء على ذلك تم إصدار حكم مخفف أخذا بهذه الاعتبارات».

ويأتي قرار ريفلين خلافا لموقف الغالبية العظمى من السياسيين الإسرائيلي وخاصة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، والوزراء، الذين طالبوا العفو عن الجندي قاتل الشريف.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري، في بيان وصل وكالة «سبوتنيك» نسخة منه «مؤخرا وعلى خلفية تداول ونشر صورة رئيس الدولة رؤبين رفلين، عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسه كوفية أصادق على أن الشرطة باشرت في أعمال فحص ومراجعات ذات علاقة».

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، دعا رئيس حزب «هناك مستقبل» يائير لابيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لشجب تصريحات وزراء حمّلوا فيها مساء أمس بشدة على قرار ريفلين. وحذر لابيد من إضفاء صبغة الشرعية على التحريض الموجه ضد رئيس الدولة «ما قد يؤدي إلى استباحة دمه».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل