المحتوى الرئيسى

الحكومة العراقية تكشف وضع سدي الموصل ودربند خان بعد الزلزال

11/20 17:25

© AFP 2017/ Sam Yeh

العراق يشهد هزة أرضية جديدة

وأفاد موقع "السومرية نيوز" العراقي أن وزير الموارد المائية حسن الجنابي أعلن، اليوم الاثنين، تطورات الوضع في سدي الموصل ودربندخان، لافتا إلى أن خبراء أجانب سيصلون خلال اليومين القادمين للاطلاع بشكل نهائي على وضع الأخير، فيما أكد اتخاذ إجراءات احترازية فيه بعد الزلازل الأخيرة. 

وقال الجنابي إن "وضع سد الموصل جيد ولا توجد مخاطر عليه ولم تحصل أية تأثيرات مباشرة عليه نتيجة الزلازل التي حصلت خلال الأيام الماضية"، مبينا أن "خبراء جيولوجيين آخرين يعملون على تقييم الوضع في سد دربندخان ويتم دراسة بعض القرارات بتخفيض منسوب المياه بالسد لاكتشاف مدى الضرر فيه".

وأضاف الجنابي: "لدينا تصور حالي لا بأس به عن وضع السد، وهنالك خبراء دوليون سيقدمون إلى العراق خلال اليومين المقبلين للاطلاع عليه للخروج بتقرير كامل بحجم الأضرار"، لافتا إلى  "بروز مظاهر غير مألوفة بوضع السد بعد الزلزال تثير القلق، لكنها حتى اللحظة مسيطر عليها، وللمزيد من الأمان تقرر تخفيض منسوب مياه السد".

وأوضح الجنابي أن "المعطيات المتوفرة لا تشير إلى مخاطر في بنية السد، وثمة قناعة بسلامته إلى حد معين ولدينا رضا عن صموده إزاء الزلازل العنيفة جدا"، بحسب "السومرية نيوز".

وكان وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف أعلن، الجمعة 17 تشرين الثاني 2017، عن تخصيص 3 مليارات دينار لسد دربندخان بشكل عاجل لفحصه ومعالجة الأضرار التي أصابته جراء الهزة الأرضية التي ضربت القضاء قبل أيام، فيما أشار إلى وصول فريق من الأمم المتحدة لمعاينة الأضرار التي أصابت السد.

Comments

عاجل