المحتوى الرئيسى

بالصور: المخلوقات والحيوانات الأطول عمراً

11/20 16:11

كتبت - نرمين الجلاد : 

ذكرت مجلة "reader's digest" الأمريكية، عن وجود مخلوقات لا تنتهي حياتها ويمكن أن تعيش للأبد، ولا تموت إلا إن قتلت أو تعرضت للمرض.

هذه القناديل وجدت وسيلة للبقاء على قيد الحياة للأبد عن طريق عكس عملية الشيخوخة، إذا تعرضت للمرض أو الإصابة، فإنها تعود بنفسها إلى مراحلها الجنينية الأولى خلال ثلاثة أيام، حيث تتحول خلاياها إلى خلايا أصغر سنًا، وتنمو في نهاية المطاف لتصل إلى مرحلة البلوغ مرة أخرى.

عادة ما يموت جراد البحر بسبب المرض وليس الشيخوخة. إذ تشير التقديرات إلى أن جراد البحر الذي غزا فيما مضى ساحل "نيوفاوندلاند" بلغ من العمر 140 عامًا، ومعظم الذكور منهم كانوا على قيد الحياة في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي. بينما تعيش الإناث منهم في المتوسط 54 سنة. ويمكن لجراد البحر أن يتكاثر طيلة فترة حياته حتى يموت.

تعيش السلاحف لفترة تتخطى القرون وقد كشفت الأبحاث أن السر وراء ذلك هو أن أعضاءها الداخلية لا تتأثر بعوامل الزمن ولا تشيخ، مما يجعلها لا تتلف أو تتوقف، وكذلك أثبتت بعض الأبحاث أن الحالة الوحيدة التي تنهي حياة السلاحف هو افتراسها من قبل مخلوقات بحرية مفترسة.

ويوجد أيضًا نوع من الزواحف يعرف باسم الديدان المسطحة، لها القدرة على تجديد نفسها إن تعرضت للقطع.

يعتبر الحوت أقدم الثدييات الحية على الإطلاق، فمعظم الأصناف المعروفة من الحيتان كانت على قيد الحياة منذ أكثر من 70 عامًا، واكتشف العلماء آثار إصابة على بعض أصناف الحيتان تعود لأسلحة استُعملت في أوائل القرن التاسع عشر.

تمتاز بامتلاكها حمض نووي يحمل صفات مميزة تبقي البكتيريا على قيد الحياة في ظروف يستحيل العيش فيها، كالجفاف، والظروف الباردة، والظروف الحمضية، والخالية من الأكسجين. وتتحمل هذه البكتيريا إشعاعات بقوة 1.5 مليون راد من أشعة جاما، وهي أكثر بـ 3000 ضعف من المقدار الذي يقتل الإنسان

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل