المحتوى الرئيسى

كبير مديري البنك الدولي يكشف عن عيوب التعليم في مصر

11/20 16:06

قال الدكتور جيم سافيدرا، كبير مديري إدارة التعليم بالبنك الدولي، إن التعليم هام بالنسبة للعالم أجمع بشكل عام وللأشخاص بوجه خاص، مشيرًا إلى أن نسبة التحاق الأطفال بالمدارس، خاصة المرحلة الابتدائية، بلغت 100%، وكذلك المرحلة الثانوية، خلاف العصور الماضية فقد وصلت النسبة لـ 80%، متسائلًا: "ماذا يحدث داخل المدارس؟ الأطفال والطلاب لا يحصلون على العملية التعليمية بشكل فعال ومنتظم وكذلك أساسيات القراءة والكتابة".

وأوضح سافيدرا، خلال حلقة نقاشية من تنظيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، ضمن حلقات منتدى السياسات للعام الجامعي 2017/2018، حول تقرير التعليم الوارد فى تقرير التنمية العالمي لسنة 2017 بعنوان "التعلم لتحقيق وعد التعليم"، أنه بالنظر إلى دول أوروبا الشرقية نجد 85% منها يفهمون الكتابة والقراءة خلاف دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا، فهناك 50% من التلاميذ ينتهون من مرحلة الابتدائي ولا يفهمون القراءة والكتابة وليس لديهم المفاهيم الأساسية وما يتعلق بالعمليات الحسابية، وهذا يعد أمرا مختلفا للدول المتقدمة.

وأضاف كبير مديري إدارة التعليم بالبنك الدولي، أن هناك 260 مليون طالب في المرحلتين الابتدائية والثانوية خارج المدارس يتعلمون ولا يذهبون للمدرسة، مشددا على أهمية الكيف والجودة في العملية التعليمية، منوها بوجود نسبة كبيرة من خلال التعداد السكاني فوق 18 عاما يفتقدون أساسيات التعليم.

ولفت سافيدرا، إلى أن مصر جزء من تلك الأزمة بطريقة أو أخرى ولم تستثمر بشكل كافٍ في التعليم، مبينا أنه لابد من الإعداد الكافي للطالب أثناء المرحلة التعليمية من خلال وجود معلم قادر على التعامل مع الطلاب بشكل جيد مع توفير التغذية المناسبة له وعوامل التحفيز.

وانتقد طريقة الاتحاق بالجامعات وحصول الطالب على مجموع أقل والتحاقه بكلية التربية دون التفكير في أهمية تلك الوظيفة في إعداد وتكوين شخصية الطفل، وشدد على ضرورة الإعداد للُمعلم وتحفيزه وتدريبه جيدا لتكوين شخصية الطالب مع وجود المرتب الكافي له لأداء المهنة بطريقة مثلى دون التفكير في أداء مهنة أخرى بجوار مهنة التدريس والتفرغ لها حتى يجعل الطفل سعيدا داخل المدرسة.

وشدد سافيدار على أهمية الكتاب المدرسي وتسليمه فى وقته مع الاهتمام بالتكنولوجيا التي تسمح للطلاب التعليم بشكل سريع، مشيرًا إلى أنه لابد من مراقبة يومية لوزارتي التعليم والتعليم العالي لليوم الدراسي وتحقيق الفائدة من اليوم الدراسي للطالب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل