المحتوى الرئيسى

بالفيديو| آخرهم القبرصي.. 10 برلمانات عالمية زارها السيسي

11/20 14:50

بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، زيارة رسمية إلى قبرص تستمر لمدة يومين، يشارك خلالها في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي سيبدأ زيارة هي الأولى من نوعها للبرلمان القبرصي، حيث سيلقي كلمة أمام أعضاء البرلمان تتناول تأكيد عمق العلاقات بين البلدين، التي شهدت نموا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية.

وترصد "الوطن"، 9 زيارات أجراها السيسي إلى برلمانات في دول أخرى خلال زياراته منذ 3 سنوات:

1ـ السيسي في البرلمان الفيتنامي:

في 7 سبتمبر 2017، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي مقر البرلمان الفيتنامي، حيث كانت في استقباله "نوين تي كيم نيا" رئيسة الجمعية الوطنية، وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن رئيسة الجمعية الوطنية؛ أعربت في بداية اللقاء عن ترحيبها بالرئيس، مشيرة إلى ما يكنه الشعب الفيتنامي من احترام للشعب المصري وما يربطهما من علاقات تاريخية، وأكدت "نيا" حرص بلادها على تطوير علاقات التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس السيسي تمثل تدشينا لمرحلة جديدة من التعاون المثمر بين البلدين.

2ـ السيسي في مقر الكونجرس:

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي في 4 أبريل 2017، مقر الكونجرس في واشنطن، حيث عقد عدة اجتماعات مع قيادات وأعضاء ولجان مجلسي الشيوخ والنواب بالكونجرس. وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس التقى "بول ريان"، رئيس مجلس النواب الذي أكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وضرورة العمل على تعزيزها بهدف التصدي للتحديات الضخمة التي تواجه البلدين، خاصة في ضوء التطورات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

والتقى الرئيس مع "ميتش ماكونيل" زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، وأورين هاتش الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ، اللذين أشادا بدور الرئيس في قيادة مصر خلال المرحلة الصعبة التي شهدتها على مدى السنوات الأخيرة، وما تحقق من إنجازات خاصة على صعيد استعادة الأمن والاستقرار، ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف بشجاعة. كما تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وبحث القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن جهود مكافحة الإرهاب.

3ـ السيسي في برلمان البرتغال:

في 22 نوفمبر 2016، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، البرلمان البرتغالي، حيث التقى رئيس البرلمان إدواردو فيرو رودريجز، وتناول اللقاء دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين مصر والبرتغال بعد استكمال مصر الاستحقاقات الدستورية بتشكيل البرلمان المصري، ووقّع الرئيس في سجل كبار الزوار وكتب كلمة قصيرة.

4ـ السيسي في البرلمان الكوري:

في 3 مارس 2016، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مقر البرلمان الكوري، حيث كان في استقباله رئيس البرلمان "تشانج أُوى هوا" وعدد من النواب الكوريين، وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عقد لقاءً مع رئيس البرلمان الكوري؛ الذي وجّه الشكر للرئيس على زيارة البرلمان الذي يمثل بيت الشعب الكوري، مشيرا إلى أن تلك الزيارة تؤكد اهتمام الرئيس بالتعاون مع كوريا على المستويين الحكومي والشعبي، وأكد رئيس البرلمان الكوري أن مصر ليست فقط دولة صاحبة حضارة عظيمة، ولكن هي أيضًا مهد الحضارات، مشيرا إلى أن المواطنين الكوريين يهتمون بزيارة المقاصد السياحية المصرية.

5ـ السيسي في بيت الشعب الياباني:

في 29 فبراير 2016، ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة تاريخية أمام البرلمان الياباني تعد الأولى لرئيس عربي، وذلك في مستهل زيارته لطوكيو، وهو الرئيس السادس الذي ألقى كلمة للبرلمان الياباني في تاريخه، وثاني رئيس أفريقي، وأعرب في بداية كلمته، عن شكره لإتاحة الفرصة للظهور في "بيت الشعب الياباني العريق الذي أعطى واحدة من أهم التجارب التنموية الفريدة في العصر الحديث".

6ـ السيسي في برلمان اليونان:

اجتمع الرئيس في 13 ديسمبر 2015، مع رئيس البرلمان اليونان وزار مقر البرلمان، وعقد اجتماعه في حضور نواب رئيس البرلمان وممثلين عن الأحزاب السياسية اليونانية المُمثَلة في البرلمان، وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهوريةـ إن رئيس البرلمان اليوناني، أعرب عن سعادته بزيارة الرئيس إلى أثينا، مشيدا بما حققته من دفعة قوية للعلاقات الثنائية مع اليونان وكذا على الصعيد الثلاثي مع قبرص، وأكد رئيس البرلمان اليوناني اعتزاز بلاده بما يجمعها بمصر من روابط سياسية وثقافية واجتماعية وثيقة، متمنيا أن تشكل تلك الزيارة انطلاقة جديدة للتعاون القائم بين الدولتين، منوها بأن البرلمان اليوناني سوف يقر الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها سواء على المستوى الثنائي بين البلدين، أو على المستوى الثلاثي مع قبرص.

7ـ السيسي في البرلمان الإثيوبي:

في 25 مارس 2015، ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة أمام البرلمان الإثيوبي، شدد خلالها على الصلات التي تجمع بين مصر وإثيوبيا، مؤكدًا ضرورة التعاون لتحقيق مصلحة الشعبين، ودعا الرئيس الشعب الإثيوبي، لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المصرية الإثيوبية، يتطلع فيها الشعبان إلى مستقبل ملئ بالرخاء، وأكد السيسي، أن الشعبين بحاجة إلى بناء جسور الثقة، قائلًا: "نريد أن نسد قنوات الشك والريبة، بين البلدين".

8ـ السيسي في قاعة الشعب الكبرى الصينية:

نرشح لك

Comments

عاجل