المحتوى الرئيسى

من "الزعيم" لـ"ناعوت".. نجوم وشخصيات عامة في مرمى "ازدراء الأديان"

11/20 14:50

خضعت العديد من الشخصيات العامة للتحقيق خلال الآونة الأخيرة، بسبب "ازدراء الأديان"، وتنوعت الأسباب ما بين قصيدة شبهت نصوصها بحديث نبوي، وتصريحات لشخصيات ونجوم حول أحكام الدين الإسلامي، وسخرية إعلاميين من الآيات القرآنية. 

كان آخر هذه الوقائع، عندما استدعت نيابة استئناف القاهرة، الفنان أحمد فاروق الفيشاوي، للتحقيق معه في البلاغ المقدم من عبدالرحمن عبدالباري الشريف، الأمين العام للجنة الحقوق والحريات بنقابة المحامين في الجيزة، على خلفية اتهامه بازدراء الأديان بسبب فيلم "الشيخ جاكسون".

وترصد "الوطن" أبرز الشخصيات التي وُجهت إليها تهمة ازدرياء الأديان على النحو التالي:

خضع القمص مكاري يونان، كاهن الكنيسة المرقسية بالأزبكية، للتحقيق على خلفية اتهامه بازدراء الأديان، بعد رده على الشيخ سالم عبدالجليل، بأن الأقباط أصل مصر، وأن الإسلام انتشر بالسيف.

وجهت للفنان عادل إمام تهمة ازدراء الأديان، عقب إذاعة فيلم "الإرهاب والكباب"، وقضت المحكمة حينها بالسجن لمدة 3 أشهر، وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، إلا أن محكمة جنح مستأنف الهرم قضت بعدها بالبراءة.

في منتصف الشهر الجاري، تقدم الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق؛ بصفته وكيلا عن ورثة الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي ضد الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، اتهامها فيه بارتكابها جريمة إزدراء الأديان، بعد تصريح لها بأن الشيخ الراحل كان آداة لتفتيت الوطن وإثارة الفتنة.

تسببت تصريحات المخرجة إيناس الدغيدي في إحداث ضجة كبيرة، وعادة ما تضعها في موقف المسائلة، وكان آخرها عندما تقدم أحد المحاميين ببلاغ ضد المخرجة بتهمة ازدراء الأديان، وإهانة الذات الإلهية، بعد تصريح لها بأنها "تحدثت مع الله".

وُجهت تهمة ازدراء الدين الإسلامي والسخرية إلى الكاتبة، على خلفية ازدراء أحد الشعائر الإسلامية، وهي الأضحية من خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي.

أقام محمد عسران، دعوى ضد إسلام إبراهيم بحيري هلال اتهمه فيها بازدراء الأديان، واستند في دعواه، إلى نصوص المواد 98 و160 و161 من قانون العقوبات، بعد اتهامه بالتعدي على علماء وأئمة واتهامهم بتحريف النصوص.

وُجهت تهمة ازدراء الأديان إلى الإعلامي باسم يوسف، وذلك لسخريته من فريضة الصلاة والسنة النبوية، والتقليل من قيمة رمز الدولة أمام المجتمع الدولي من خلال تناوله لهم بطريقة ساخرة.

اتهم الإعلامي إبراهيم عيسى، بإزدراء الأديان في أكثر من تصريح، فخلال برنامجه 25/30 على فضائية "أون تي في"، تلا آيات من القرآن الكريم من سورة الحاقة، وهي "هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ"، و"هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ"، ساخرًا ومستهزئًا بحركات جسده وبكلامه، قائلا: "سلطانية سلطانية.. دي سلطانية محمد مرسي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل