المحتوى الرئيسى

تفاصيل لقاء جابر الدسوقى بممثلي شركة «ABB»

11/20 14:11

استقبل المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ممثلو شركة ABB لبحث سبل التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع.

استعرض المهندس جابر، خلال الاجتماع، التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التى اتخذها فى مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين انتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأضاف أنه بفضل الدعم الفعال الذى توليه القيادة السياسية واعتبارها أمن قومى فقد نجح القطاع فى اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014؛ من أجل التغلب على تلك التحديات حيث تم حيث تم إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها نحو 3632 ميجاوات كخطة عاجلة  بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وأشار إلى نجاح القطاع في إبرام تعاقد مع شركة سيمنس العالمية لإضافة قدرات جديدة للشبكة تصل إلى 14400 ميجاوات موزعة على ثلاث محطات عملاقة فى (بنى سويف- البرلس- العاصمة الإدارية) كل واحدة منها 4800 ميجاوات والتي تقوم بتنفيذها شركة سيمنس بالتعاون مع الشركات المصرية (أوراسكوم، السويدي)، ووصلت نسبة الإنجاز حتى الآن إلى 90%، ومن المتوقع الانتهاء من دخول هذه المحطات بالكامل على الشبكة الكهربائية بمايو 2018.

وأوضح أن القطاع يعمل فى الوقت الحالى على مواجهة التحديات فى مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين حيث نجح فى التعاقد مع عدد من البنوك المصرية فى للحصول على نحو 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية.

كما أشار إلى الاهتمام الذى يوليه القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقات المتجددة، موضحًا خطة القطاع التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 42% حتى عام 2035.

كما أشار إلى مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلًا عن محطات تعمل بالفحم النظيف.

هذا ويجرى، حاليًا، اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، وتم دعوة شركات يابانية وصينية وكورية وأمريكية للمشاركة في هذا المشروع.

وأضاف أن تعد مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين القارات الثلاث، مشيرًا إلى مشروعات الربط الكهربائى المصرى السعودى حيث تعمل كل من مصروالمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط  الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة GEIDCO للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول تنمية استراتيجية الطاقة والتخطيط فى مصر، وتعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار، إجراء تقييم ودراسات حول تكنولوجيات الطاقة المتجددة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقة المتجددة في مصر وتكامل الشبكة، التشاور الفني للتطبيقات الذكية، تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة في مصر والدول العربية، وتسهيل توصيل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية، إعداد برامج لبناء القدرات البشرية فى المشروعات ذات الصلة.

ويجرى الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الإفريقى بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

ويجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد نحو (250 ألف) عداد ذكى، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بنحو 40 مليون عداد ذكي، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وأشاد ممثلو شركة ABB بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصرى والاهتمام الذى يوليه للتطوير فى كافة المجالات، معربين عن رغبتهم فى التعاون مع القطاع فى عدد من المجالات من بينها نقل التكنولوجيات المطلوبة؛ للمساهمة في مشروعات الربط وزيادة سعات الربط الحالي، وخبرة الشركة فى العديد من المجالات المتصلة بقطاع الكهرباء.

Comments

عاجل