المحتوى الرئيسى

تعاون بين القابضة للكهرباء وشركة ABB للاستفادة من خبرات الشركة بالقطاع

11/20 14:11

استقبل  المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ممثلو شركة ABB لبحث سبل التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بحضور عدد من قيادات القطاع.

استعرض جابر خلال الاجتماع التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربائية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأضاف أن القطاع نجح في اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل التغلب على تلك التحديات بإضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالي 3632 ميجاوات كخطة عاجلة  بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالي 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وأشار إلى نجاح القطاع في إبرام تعاقد مع شركة سيمنس العالمية لإضافة قدرات جديدة للشبكة تصل إلى 14400 ميجاوات موزعة على ثلاث محطات عملاقة فى (بني سويف- البرلس- العاصمة الإدارية) كل واحدة منها 4800 ميجاوات والتي تقوم بتنفيذها شركة سيمنس بالتعاون مع الشركات المصرية (أوراسكوم، السويدي)، ووصلت نسبة الإنجاز حتى الآن إلى 90% ، ومن المتوقع الانتهاء من دخول هذه المحطات بالكامل على الشبكة الكهربائية بمايو 2018.

وأوضح أن القطاع يعمل في الوقت الحالي على مواجهة  التحديات في مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين حيث نجح في التعاقد مع عدد من البنوك المصرية في للحصول على حوالي 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية.

وتحدث عن الاهتمام الذي يولية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقات المتجددة، موضحا خطة القطاع التي تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 42% حتى عام 2035.

وأشار إلى مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلا عن محطات تعمل بالفحم النظيف ويجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر وقد تم دعوة شركات يابانية وصينية وكورية وأمريكية للمشاركة في هذا المشروع.

وأضاف أن مصر تعد مركز محوري للربط الكهربائي بين القارات الثلاث مشيرا إلى مشروعات الربط الكهربائي المصري السعودي، حيث تعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.

وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة GEIDCO للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول تنمية استراتيجية الطاقة والتخطيط في مصر، وتعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار، وإجراء تقييم ودراسات حول تكنولوجيات الطاقة المتجددة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقة المتجددة في مصر وتكامل الشبكة، التشاور الفني للتطبيقات الذكية، تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة في مصر والدول العربية، وتسهيل توصيل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية، إعداد برامج لبناء القدرات البشرية في المشروعات ذات الصلة.

لفت إلى أنه يجرى الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان يهدف إلى الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل