المحتوى الرئيسى

تفاصيل لقاء رئيس «القابضة للكهرباء» وممثلو شركة «ABB‏» | المصري اليوم

11/20 14:11

استقبل المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ممثلو شركة «ABB»، لبحث سبل التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع.

واستعرض «دسوقي»، خلال الاجتماع، التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها، وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأشار إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للتوسع في مشروعات الطاقات المتجددة، موضحاً خطة القطاع التي تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022، ونسبة 42% حتى عام 2035.

كما أشار إلى مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلاً عن محطات تعمل بالفحم النظيف، ويجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، وقد تم دعوة شركات يابانية وصينية وكورية وأمريكية للمشاركة في هذا المشروع.

وأضاف أن «مصر تعد مركز محوري للربط الكهربائي بين القارات الثلاث»، مشيراً إلى مشروعات الربط الكهربائي «المصري-السعودي»، حيث تعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «GEIDCO» للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول تنمية استراتيجية الطاقة والتخطيط في مصر، وتعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار، وإجراء تقييم ودراسات حول تكنولوجيات الطاقة المتجددة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقة المتجددة في مصر وتكامل الشبكة والتشاور الفني للتطبيقات الذكية، وتعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة في مصر والدول العربية، وتسهيل توصيل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية، وإعداد برامج لبناء القدرات البشرية في المشروعات ذات الصلة.

ويجرى الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى بين مصر وقبرص واليونان، لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

ويجري تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب عدد حوالى (250 ألف) عداد ذكى، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية، التي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وأشاد ممثلو شركة «ABB» بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصري، والاهتمام الذي يوليه للتطوير في كافة المجالات وأعربوا عن رغبتهم في التعاون مع القطاع في عدد من المجالات من بينها نقل التكنولوجيات المطلوبة للمساهمة في مشروعات الربط وزيادة سعات الربط الحالي، وخبرة الشركة في العديد من المجالات المتصلة بقطاع الكهرباء.

Comments

عاجل