المحتوى الرئيسى

+++ تابعوا فصول الأزمة السياسية في ألمانيا لحظة بلحظة +++

11/20 13:36

11.31 رفض فولفغانغ كوبيكي نائب رئيس الحزب الديموقراطي الحر (الليبرالي) تصريحات حزب الخضر التي قال فيها إن مشاورات تشكيل الحكومة كانت على وشك النجاح. وأوضح أن أكثر من 120 نقطة خلافية ظلت دون حل.

11.27 أعلن الرئيس الألماني فرانك فالتر ـ شتايناماير، أنه سيعبر عن موقفه من فشل مشاورات تشكيل الحكومة في وقت لاحق بعد زوال اليوم، وقبلها سيلتقي بالمستشارة أنغيلا ميركل.

11.00 الحزب الاشتراكي الديمقراطي يعقد اجتماعا استثنائيا لدراسة تداعيات فشل تشكيل الحكومة. وانتقد الكاتب العام للحزب هوبرتوس هايل التكتل المسيحي بزعامة ميركل وكذالك حزب الخضر والحزب الديموقراطي الحر واتهمهم بجر ألمانيا إلى وضعية صعبة. 

10:43 ألغى رئيس الوزراء الهولندي مارك روته زيارته للعاصمة الألمانية برلين التي كانت مقررة اليوم الاثنين (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017). وقال متحدث باسم الحكومة الهولندية في لاهاي إن المستشارة أنغيلا ميركل لديها التزامات أخرى ملحة الآن عقب فشل المباحثات الاستطلاعية لتشكيل ما يعرف بحكومة "جامايكا" الائتلافية.

10.35 القياديان في حزب "البديل من أجل ألمانيا" الشعبوي آليسا فايدل وألكسندر غاولاند اعتبرا فشل مفاوضات تشكيل حكومة "جامايكا"  انتصارا لحزبهما "فشلت السيدة ميركل وحان وقت رحيلها كمستشارة" يقول غاولاند.

10.40 عبر وزير الخارجية الهولندي هالبه زيليسترا عن قلقه من فشل مشاورات تشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا. وقال إن هذا خبر سيئ بالنسبة لأوروبا.

10.54 انتقدت منظمة "جيرمانووتش" التي تعنى بحماية البيئة الحزب الديموقراطي الحر واتهمته بإفشال مشاورات الحكومة. كما انتقدت المنظمة التكتل المسيحي بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل والبافاري هورست زيهوفر مؤكدة أن الحزبين لم يكونا على استعداد لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق أهداف حماية البيئة.

09:40 القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي ينس شبان يُرجع فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف "جامايكا" إلى "خلافات صعب تجاوزها" بين الحزب الليبرالي وحزب الخضر.

09:25 رئيس الحزب الليبرالي في ولاية راينلاند بفالتس فولكر فيسينغ يحمل ميركل فشل مفاوضات ائتلاف "جامايكا".

فيسينغ كتب مغرداً: "فشلت ميركل التي أرادت نهج سياسة التحالف المسيحي وسياسة حزب الخضر دون أخذ مطالب الحزب الليبرالي بعين الاعتبار. وقف المفاوضات كان نتيجة حتمية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل