المحتوى الرئيسى

مصرف روسي يراهن على مستقبل الاستثمار في مصر

11/20 13:00

مصرف "رنكاب" يملكه الملياردير الروسي بروخوروف

وضع مصرف "رينيسانس كابيتال" (رينكاب)، البنك الاستثماري الذي يملكه الملياردير الروسي ميخائيل بروخوروف، رهانا طويل الأمد على الاستثمار في السوق المصرية حتى مع تزايد التوترات في المنطقة، بحسب وكالة "بلومبرج". 

وفي مقابلة مع الوكالة الأمريكية في موسكو، قال جيمس فريل، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية الاستثمارية في "رينكاب": "هناك الكثير من بنوك الاستثمار العالمية التي تقلل المخاطرة بمحافظها الاستثمارية، وهي تتراجع في إفريقيا ولا يدخل أي منها إلى مصر، ولكن مصر سوق مهم جدا بالنسبة لنا".

وأشارت الوكالة إلى أن البنك حصل على ترخيص للعمل في مصر في وقت سابق من هذا العام، ويدخل السوق في وقت تزداد فيه المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، بعد عام واحد من خفض قيمة الجنيه المصري، وتزايد النمو الاقتصادي وراتفاع أسعار الأسهم إلى مستويات قياسية.

ووفي تعليق على التوترات في المنطقة، أضاف فريل: "استراتيجيتنا لم تتغير، لقد وضعنا رؤية طويلة الأجل على السوق المصرية ونبقى مقتنعين اقتناعا راسخا بأن هذه خطوة إيجابية للشركة".

في وقت سابق من هذا الشهر، توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع مصر على قرض بقيمة 2 مليار دولار، وقال إن الإصلاحات الاقتصادية في الدولة العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان بدأت تؤتي ثمارها.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال الأسبوع الماضي إنه يجب التعامل مع التوترات في المنطقة بحذر لتجنب زيادة الاضطرابات الإقليمية.

ولفتت الوكالة إلى أن مكتب مصرف "رينكاب" في القاهرة لديه مجموعة من الصفقات، وسيركز على الاستثمار المصرفي والتمويل والبحوث.

ويتوقع فريل أن تحسن العلاقات مع صندوق النقد الدولي سوف "يبث روحا جديدة" في أسواق رأس المال في مصر.

وميخائيل ديمترييفتش بروخورف، (52 عاما) هو ملياردير روسي ومالك فريق كرة السلة الأمريكي بروكلين نتس. بعد تخرجه في معهد موسكو للعلوم المالية، شق طريقه في القطاع المالي، وأصبح واحدا من الصناعيين الروس الرواد في قطاع المعادن النفيسة.

جنى الكثير من ثروته من بيع حصته في شركة المعادن العملاق نوريلسك نيكيل عام 2008، ويملك حصصا في قطاعات الألمنيوم والطاقة والتأمين والخدمات المصرفية وشركات وسائل الإعلام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل