المحتوى الرئيسى

نائب عن الفيوم فى بيان عاجل للحكومة: التلوث يقضى على ثروة بحيرة قارون - برلمانى

11/20 12:52

تقدم النائب ممدوح الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بيان عاجل للحكومة بشأن تلوث بحيرة قارون بألفيوم، نتيجة إلقاء مياه الصرف الصحى بالبحيرة، ما نتج عنه نفوق أنواع كثيرة من الأسماك وتهديد الثروة السمكية بالكامل، فى الوقت الذى تهتم فيه القيادة السياسية بالثروة السمكية.

وتساءل "الحسينى"، فى كلمته خلال الجلسة العامة للمجلس، المنعقدة الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشة عدد من البيانات العاجلة، عن مصير القرض الذى تم الاتفاق عليه للاهتمام بالبحيرة لإنقإذ الثروة السمكية من الضياع، وذلك من خلال تطهيرها من الصرف الصحى.

وفى سياق آخر، تقدم النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بيانا عاجلا لوزير الثقافة بشأن دور الوزارة فى تجديد الخطاب الدينى، من خلال تغيير وتجديد الخطاب الثقافى الموجه للشباب بعد تلوث هذا الخطاب فى ألفترة الأخيرة، مطالبا وزارة الثاقفة بعرض خطتها الهادفة لتجديد الخطاب الدينى من خلال ألفنون الشعبية التى لا بد من أن يكون لها دور أساسى فى مسألة التجديد.

ووجهت النائبة سهير الحادى، استغاثة للحكومة حول عدم تعيين الحاصلين على الماجستير والدكتوراة، كما وعدتهم الحكومة منذ فترة طويلة، قائلة: "أستغيث بالبرلمان وأطالبه بالوقوف بجانب الشباب، خاصة أن هناك اتجاها عاما للاهتمام بالشباب، ومن باب أولى أن نهتم بهؤلاء الشباب المتفوقين".

وشهدت الجلسة أيضا، مناقشة بيان عاجل مقدم من النائب أحمد فرغل لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بشأن مصنع "سنمار" للكيمأويات بمحافظة بورسعيد، الذى يمثل خطورة على المنطقة السكنية المحيطة به، وهذا لما ينتج عن المصنع من رائحة وغاز يسببان السرطان، ولا بد من أن تكون هناك مسافة فاصلة بين المصنع والمنطقة السكنية، للحفاظ على صحة المواطنين.

وطالب "فرغل"، فى كلمته خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، بتشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على الأضرار التى ستنتج عن هذا المنصع من إصابة المواطنين بالأمراض الخطيرة والمزمنة، وبحث المسافة ألفاصلة بين المصنع والمنطقة السكنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل