المحتوى الرئيسى

«المحاسبات» يكشف إهدار المال العام بـ«الشمس للإسكان والتعمير»

11/20 12:20

كشف الجهاز المركزي للمحاسبات فى تقريره الخاص عن شركة الشمس للإسكان والتعمير (شركة مساهمة مصرية) عن عدد من المخالفات المالية اعتبرها الجهاز لا تعبر بعدالة ووضوح عن القوائم المالية للشركة حيث رصدت الشركة عدد من المخالفات.

وكشف الجهاز أن الشركة لم تقيم الاستثمارات المالية المتاحة للبيع فى 3092017 بشركة التعمير السياحي بالقيمة العادلة حيث تم تقييمها وفقا لآخر سعر تداول بالبورصة المصرية قبل الشطب الاختياري فى 2452017 بنحو 6.588 مليون جنيه، كما لم تحقق كل من استثمارات المالية بغرض المتاجرة والمتاحة للبيع اي عوائد منذ سنوات سابقة.

كما تضمنت المخالفات الأعمال تحت التنفيذ نحو 17.4 مليون جنيه تكلفة مساحة 44 فدان تمثل جزء من مساحة أرض الشركة بالمنطقة العمرانية الأولى بمدينة 6 أكتوبر والبالغة نحو 120.229 ألف فدان بموجب قرار صادر من اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 521 لسنة 2009.

وقامت الشركة برفع دعاوي قضائية رقم 2218 لسنة 1965 أمام القضاء الإداري بوقف وإلغاء وبطلان تنفيذ ذلك القرار وتم نظر الدعوي وحجزت للنطق بالحكم فى 28112017 وأوصى الجهاز بضرورة متابعة هذا الإجراءات القانونية.

ويتضمن الإنتاج التام مبلغ 5.407 مليون جنيه تكلفة 34 وحدة سكنية بمشروع المعراج مرحلة ثانية تم تخصيصها منذ سنوات بموجب مقدمات حجز ولم يتم التعاقد والتسليم للحاجزين لوجود نزاع قضائي نتيجة قيام الشركة بإعادة تسعير تلك الوحدات وبالرغم من صدور أحكام قضائية بالتمكين الجبري للحاجزين لـ 11 وحدة إلا أنه لم يتم إنهاء إجراءات التعاقد والتسليم لـ 10 وحدات.

كما تضمن الإنتاج التام نحو 5.792 مليون جنيه قيمة التكلفة لـ 17 وحدة سكنية و3 محلات ومخزنين بالعمارات القديمة المملوكة بعضها مرحل من سنوات وهو ما يتعين العمل علي تنشيط التسويق والتصرف فى تلك الوحدات فى ضوء خطط الشركة تدعيما للسيولة النقدية ونتائج الأعمال.

كما بلغت متأخرات العملاء إيجارات وتمليك فى 30 9 الماضي نحو 10.5 مليون جنيه، يرجع بعضها لأكثر من 15 سنة قامت الشركة برفع دعاوي قضائية للبعض منها.

كما تضمنت الأرصدة المدينة نحو 1.034 مليون جنية مودعة لدي محكمة عابدين منذ سنوات من قبل بعض المستأجرين العقارات بسب وجود نزاع قضائي مع الشركة بعضها بشان صدور أحكام نهائية لبعض المستأجرين وطلب الجهاز بضرورة دراسة موقف تلك الأرصدة واتخاذ اللازم لتحصيل المبالغ التي انتهي النزاع القضائي بشأنها.

وأظهرت المستندات عدم قيام الشركة باستغلال السيولة النقدية المتاحة لديها فى أغراض الشركة طبقا لنظامها الأساسي وقيامها بربط ودائع بمبلغ 142.4 مليون جنيه بعوائد متفاوتة ما بين 14.5 %بالبنك العقاري و17.1 % بالبنك المصري الإيراني.

كما تم تضمين الأرصدة الدائنة نحو 36.191 مليون جنيه تكلفة أعمال تخص الموقع العام لمشروع جاردنيا الشمس لم يتم تنفيذها وتخص وحدات تم بيعها من سنوات، ويتعين دراسة مدى كفاية تلك الأرصدة فى ضوء تحرير سعر الصرف.

واشارت المستندات إلى انخفاض قيمة المبيعات الى نحو 51.1 مليون جنيه مقابل نحو 60.314 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2016 بنسبة انخفاض نحو 15.3% حيث يتعين تنشيط المبيعات فى ضوء وجود وحدات تامة بنحو 72 مليون جنيه لما لذلك من أثار على نتائج الأعمال والسيولة النقدية.

أصدر اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، توجيهاته، اليوم الإثنين، بسرعة البدء فى تطوير فندق "أكرى" بشارع الجمهورية، الذي يعتبر أحد المباني ذات التراث المعماري والطابع التاريخي. وشدد المحافظ على رئيس ...

شنت إدارات الإشغالات والنظافة والتجميل بأحياء المناخ والضواحى ببورسعيد، اليوم الإثنين، حملة مكبرة لمتابعة مكافحة الكلاب الضالة وتنظيف الشوارع من أكوام القمامة، وإزالة الإشغالات المخالفة للقوانين. ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل