المحتوى الرئيسى

قرار جديد لـ«التموين» يطبق بداية يناير .. الأبرز في صحف الإثنين | المصري اليوم

11/20 07:11

تصدرت القمة الثنائية المصرية- القبرصية في نيقوسيا، الاثنين، عناوين الصحف، ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي عقب وصوله مع نظيره القبرصي نيكوس أنستاسياديس، لعقد جلسة مباحثات مشتركة يبحثان خلالها سبل تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تنسيق المواقف في القضايا المختلفة بكل المحافل الدولية، ودفع التعاون الاقتصادي والاستثماري والأمني.

وتابعت الصحف الملفات التي ستتناولها القمة، وعلى رأسها سبل دفع عملية السلام في ضوء الجهود المصرية لتحقيق التوافق بين الأطراف المختلفة، وجهود إنهاء الصراع ومكافحة الإرهاب في ليبيا والعراق وسوريا، إلى جانب برنامج الزيارة من خلال إلقاء الرئيس السيسي كلمة أمام البرلمان القبرصي، وعقد لقاءات مع مجموعة من أعضاء مجلس الأعمال المصري القبرصي.

واستكمالاً لمتابعة نشاط الرئيس السيسي، استعرضت صحيفة «الأخبار»، استقبال الرئيس السيسي وفداً من قيادات الطوائف الإنجيلية من مختلف أنحاء العالم، من المشاركين في احتفاليات الكنيسة الإنجيلية المصرية بمناسبة مرور 500 عام على حركة الإصلاح الديني وتأسيس الطائفة الإنجيلية.

واستعرضت الصحيفة تأكيد الرئيس السيسي، حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، مشيراً إلى أن مصر ستظل دومًا نموذجًا للتعايش السلمي في ظل ما يمتلكه شعبها من وعي وتاريخ طويل من التسامح والمحبة.

كما تناولت صحيفة «الأخبار»، اتصالا هاتفيا جمع سامح شكري وزير الخارجية، مع نظيره الأمريكي ريكس تيليرسون، بحثا خلاله التطورات الخاصة بملف سد النهضة والأوضاع في المنطقة بصفة عامة ولبنان بصفة خاصة.

ونقلت الصحيفة، عن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أطلع نظيره الأمريكي على التطورات الخاصة بملف سد النهضة، والتعثر الذي يعتري المسار الفني الخاص بإعداد الدراسات التي من شأنها أن تحدد الآثار المحتملة للسد على دولتي المصب وكيفية تجنبها، وهو ما يبعث القلق الشديد على ضوء الاعتماد الكامل لمصر على مياه النيل كمصدر وحيد للمياه.. وأكد الجانبان أهمية الالتزام الكامل من جميع الأطراف باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وفي سياق متصل، أبرزت الصحف اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي عقد بجامعة الدول العربية بشأن إدانة التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة، وتناولته صحيفة «الأهرام» بعنوان «الوزاري العربي يطلب عقد جلسة عاجلة بمجلس الأمن لبحث تهديدات إيران».

وتناولت الصحيفة مطالبة وزراء الخارجية العرب بعقد جلسة عاجلة في مجلس الأمن، لاستصدار قرار ملزم لطهران بوقف تمويل الجماعات المرتبطة بها، والتنسيق مع الأمم المتحدة في التعامل مع الخطر الإيراني في المنطقة.

كما طالب الوزراء، إيران بوقف تدخلها في شؤون الدول العربية الداخلية، وعدم تقديم الدعم لجماعات وتنظيمات تسهم في تأجيج الصراع الطائفي والمذهبي في المنطقة، منددين بقوة ما تمثله طهران من تهديد خطير للاستقرار الإقليمي والأمن القومي العربي، من خلال تدخلها في عدد من الأزمات العربية، وفي مقدمتها الأزمتان اليمنية، والسورية، والوضع في كل من العراق ولبنان والبحرين.

وتناولت صحيفة «الأهرام»، بعنوان «الرئيس يكلف الحكومة بتعزيز برامج الحماية الاجتماعية ومواصلة الإصلاح المالي»، اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير المالية، لاستعراض مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي.

وعرضت الصحيفة لتأكيد الرئيس السيسى، بضرورة مواصلة الحكومة العمل على تعزيز شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية بهدف احتواء تداعيات البرنامج الاقتصادي على الفئات الأكثر احتياجاً، ووجه باستمرار الحكومة في الالتزام بترشيد المصروفات العامة، والمضي قدماً في الإصلاح المالي بهدف تحسين القدرات المالية للدولة لتمكينها من زيادة الإنفاق على الخدمات الأساسية في التعليم والصحة باعتبارهما قطاعين محوريين، وكذلك الإنفاق على الاستثمارات في البنية التحتية لتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل حقيقي وملموس خلال الفترة المقبلة.

كما وجه الرئيس بضرورة الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات في البورصة، مؤكدا أن يتضمن ذلك طرح نسب من أسهم الشركات المؤهلة في القطاعات المختلفة في الدولة، وذلك بهدف تنشيط التداول في البورصة وجذب الاستثمارات وزيادة رؤوس الأموال الخاصة بتلك الشركات.

وفي سياق متصل، عرضت صحيفة «الأهرام»، بعنوان «50 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد حتى عام 2022»، توجيه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لوزير النقل الدكتور هشام عرفات- خلال اجتماعهما- باهتمام الدولة بتطوير مرفق السكك الحديدية لخدمة أهداف الصناعة والتنمية، وتلبية احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن المرفق يمثل شرياناً حيوياً للربط بين جميع أنحاء الجمهورية.

وتناولت الصحيفة توضيح وزير النقل، أن خطة تحديث مرفق السكك الحديدية حتى عام 2022 تقدر تكلفتها بنحو 50 مليار جنيه، وتشمل ضخ 3200 عربة لتحسين خدمة نقل الركاب والبضائع، بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية والوحدات المتحركة، وتطوير أنظمة إشارات وتحويلها إلى إلكترونية، لزيادة مستويات السلامة والأمان.

وصدرت صحيفة «الجمهورية» بعنوان «حكومة إسماعيل تتقدم.. وتكشر عن أنيابها»، مستعرضة أن شركة روزتوم الروسية للطاقة النووية المنفذة لمشروع الضبعة النووية ستعلن غدا في مؤتمر صحفي تفاصيل التعاقد مع مصر لإقامة المحطة الأولى، وتعرض خبراتها في صناعة تكنولوجيا المفاعلات والبعد الاقتصادي والاجتماعي لمشروعات الطاقة النووية.

وأفادت الصحيفة بأن الجانبين المصري والروسي يكثفان الزيارات والاتصالات للتنسيق في الخطوات التنفيذية لمحطة الضبعة النووية أولى محطات الحلم المصري وتم اختيار موقعها لتطابق كافة اشتراطات الأمان والبعد عن أحزمة الزلازل والبراكين وتسونامي ومعه دراسات لمناطق النجيلة بمطروح وحمامات موسي بالبحر الأحمر.

Comments

عاجل