المحتوى الرئيسى

"العالم بيقول إيه؟".. "موجابي" يرفض التنحي والشرطة تستجوب "نتنياهو"

11/20 02:58

تقدم "الوطن" موجزا بأهم الأحداث التي جرت أمس الأحد، بعنوان "العالم بيقول إيه" عبر تصنيفها جغرافيا، لتشمل أهم ما مرت به مناطق "الخليج العربي- المغرب العربي- العراق- إفريقيا- آسيا- إيران- الكيان الصهيوني- الولايات المتحدة الأمريكية- روسيا".

وجه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الشكر للجامعة العربية على الاستجابة لطلب المملكة بعقد هذه الجلسة، قائلا إن هذه الاستجابة "تعكس استشعار الدول العربية لمخاطر إيران".

وأضاف: "يجب التصدي لتصرفات إيران العدوانية، والوقوف بجدية ضد اعتداءات إيران في المنطقة".

وأكد "الجبير"، أن "المملكة العربية السعودية لن تتهاون في حماية أمنها الوطني"، محذرا من أن "السكوت على اعتداءات طهران لن يجعل أي عاصمة عربية بمنأى عن خطرها".

وقال: "ممارسات إيران جعلت المجتمع الدولي يصنفها من أوائل الدول الراعية للإرهاب".

 ورأى وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن "أكبر ذراع لإيران في المنطقة هو حزب الله الإرهابي"، على حد تعبيره.

وقال: "حزب الله يفرض سيطرته على لبنان وأعماله الإرهابية تعبر حدود لبنان إلى الدول العربية".

كشفت مصادر إعلامية، أن الحكومة الاتحادية بالعراق تعهدت بإرسال مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2018 إلى مجلس النواب خلال أيام.

فيما أشارت إلى أن نسبة إقليم كردستان بالموازنة ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه قياسا بعدد سكان العراق.

وكشف المتحدث باسم رئاسة الوزراء، سعد الحديثي، أن الموازنة في طور المراجعة النهائية بعد انتهاء جميع النقاشات حولها داخل مجلس الوزراء، وذلك تمهيداً لإرسالها إلى مجلس النواب خلال أيام.

وأضاف "الحديثي"، أن حصة إقليم كردستان ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه، وبما يضمن توزيعاً عادلاً لثروات البلاد.

قتل 15 شخصا في تدافع أثناء توزيع الغذاء على سكان إحدى القرى في المغرب.

ووقع الحادث في قرية سيدي بوالعلام، التابعة لإقليم الصويرة الواقع على بعد 250 كيلومترا، جنوب غربي الدار البيضاء، ولا تعرف حتى الآن الجهة التي كانت توزع الغذاء، ولكن يعتقد أنها منظمة خيرية، وأفادت التقارير أن 40 شخصا آخرين أصيبوا في التدافع.

وفي تونس وصل جثمان المصمم العالمي التونسي، عز الدين علية، إلى مطار تونس قرطاج مساء أمس بحضور عدد من أفراد عائلته، ووزير الثقافة محمد زين العابدين وسفير فرنسا بتونس أوليفيي بوافر دارفور.

وسيحضر اليوم الإثنين، كل من المصمّم الألماني العالمي كارل لاغارفيلد وعارضتي الأزياء الأمريكية ناومي كامبل، والتونسية عفاف جنيفان جنازة المصمم العالمي التونسي عز الدين علية الذي توفي السبت بباريس .

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن شرطة الاحتلال استجوبت، أمس الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو للمرة السادسة في قضيتي فساد.

وتشتبه الشرطة، بحسب ما نقلته "فرانس برس"، في أن نتنياهو تلقى هدايا فاخرة من مناصرين أثرياء بينهم رجل الأعمال، والمنتج الهوليودي آرنون ميلخان.

وتقول تقارير أن ميلخان أرسل إلى صديقه القديم نتانياهو صناديق سيجار فاخرة، وهدايا أخرى تساوي عشرات آلاف الدولارات، وقد استمعت الشرطة إلى المنتج في سبتمبر.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية، إن المحققين وصلوا إلى مقر رئيس الوزراء في القدس بعد الساعة الرابعة عصرا أمس الأحد.

قررت السلطات الفرنسية، منع المسلمين من الصلاة في الأماكن العامة، كما أعلن وزير الداخلية الفرنسي، اليوم الأحد، وذلك بعد سلسلة احتجاجات نظمها نواب وسكان في أحدى ضواحي باريس، اعتبروا فيه صلاة المسلمين بالشوارع، استخداما غير مقبول للأماكن العامة.

وقال وزير الداخلية، جيرار كولومب، خلال برنامج سياسي إذاعي "لن يقيموا الصلوات في الشارع، سنمنع الصلاة في الشارع".

أعلن الجيش السوري، اليوم الأحد، تطويقه لآخر معقل لداعش في مدينة البوكمال، جنوب شرق مدينة دير الزور بحوالي 140 كيلومترا.

وذكرت وكالة "سانا" للأنباء، أن وحدات من الجيش السوري والقوات الحليفة تخوض اشتباكات عنيفة مع من تبقى من مسلحي "داعش" في أطراف المدينة، مضيفة أن التنظيم تكبد خسائر كبيرة  بالأفراد والعتاد.

قالت وسائل إعلام محلية، عن قيام دولة الصين بإنشاء منصة إلكترونية لتلقي البلاغات حول أي أنشطة مشبوهة، تقام ضد الجيش.

حث الجيش الصيني مواطني بلده على الإبلاغ عن أي أخبار كاذبة أو أنشطة مشبوهة، يمكن أن تؤثر على القوات المسلحة، وأطلق منصة إلكترونية لتلقي تلك البلاغات.

قال رئيس زيمبابوى، روبرت موجابي، إن مخاوف الجيش تصرف بدافع الوطنية.

وقال "موجابي"، في كملة متلفزة للأمة، مساء اليوم الأحد، إن الجيش تصرف مدفوعا بالقلق العميق والوطنية "بشأن استقرار أمتنا ورفاهية شعبنا".

وأضاف "موجابي": "مهما كانت إيجابيات وسلبيات الطريقة التي اعربوا بها عن مخاوفهم، فإنني كرئيس لزيمبابوي وكقائد عام لهم اعترف بقضاياهم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل