المحتوى الرئيسى

مصر نجحت في علاج 1.8 مليون مصاب ونسب الشفاء تتراوح بين 95 إلي 100 % .

11/19 18:47

في ضوء توجيهات القيادة السياسية للقضاء علي مرض إلتهاب الكبد الوبائي بحلول 2020 ، أعلنت سلسلة معامل ” البرج ” – رائدة التحاليل فى مصر والشرق الأوسط – عن إطلاقها مبادرة للمساهمة في القضاء علي ” فيروس سي ” ، ضمن جهود وزارة الصحة والسكان نحو ” مصر خالية من فيروس سي ” .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قد طالب وزير الصحة العام الماضيبالانتهاء من علاج مرضى فيروس سي بحلول 2020 بالتعاون مع القوات المسلحة ، وتأتي مبادرة ” البرج ” تنفيذاً لخطة الرئيس وبناء علي توجيهات المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وتحت رعاية الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان

تتضمن مبادرة ” البرج ” للمساهمة في القضاء علي فيروس سي عدة مراحل علي رأسها ، إجراء مسح طبي للمرضى بجميع الفروع والمعامل والمراكز التابعة لـ ” البرج ” بجميع المحافظات ، من خلال الكشف عن الأجسام المضادة للمواطنين الذين يزيد أعمارهم عن ١٨ سنة والبالغين نحو 30 مليون مواطن من جميع المحافظات ، و ستكون جميع النتائج مسجلة في ملف خاص بكل مريض .

بينما تتمثل المرحلة الثانية ، في التأكد من العينات الإيجابية الناتجة عن المسح وعمل تحليل ” PCR ” وفي حالة تأكيد الإصابة يأتي دور المرحلة الثالثة التي تتمثل في بداية العلاج ، يليها مرحلة فحص ما بعد العلاج بـ ” PCR ” والتي تكون بعد الإنتهاء من العلاج بـ 3 أشهر .

ومن جانبها قالت الدكتورة فاطمة نصرت – رئيس مجلس إدارة “معامل البرج ” – ،أن هذة المبادرة تستهدف القضاء علي فيروس سي علي مستوي الجمهورية ، مشيرة ان تلك المبادرة تأتي ضمن العديد من المبادرات التي تتبناها معامل ” البرج ” بالتعاون مع جهود وزارة الصحة للقضاء علي المرض .

أضافت أن توعية المواطنون وتشجيعهم علي إجراء التحاليل لإكتشاف المرض هي أساس المبادرة ، في إطار نابع من إيماننا بأن الخطوة الأولي للعلاج السليم هو التشخيص المبكر والدقيق للمرض ، ومن ثم متابعتة عن طريق التحاليل الدورية حتي يتمكن المريض من ممارسة أنشطتة اليومية بشكل طبيعي .

كما ستنظم معامل ” البرج ” حملة إعلامية متكاملة ضمن مبادرتها ، تتضمن مسح شامل عن فيروس سي و خطط للتوعية بكيفية الوقاية والعلاج فى أماكن بارزة على الطرق الرئيسية ، إلي جانب حملات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و منح تخفيضات تصل إلي 30 % علي تحاليل إكتشاف المرض والمتابعة الدورية ، بهدف رفع الوعى الصحى للمواطنين و تجنب أية مضاعفات .

الجدير بالذكر أن الأرقام الخطيرة عن الفيروس ، دفعت مسؤلو الصحة في مصر إلى تكثيف حملاتهم للقضاء علية ، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة نحو ٧٠٠ ألف شخص سنوياً حول العالم بسبب المرض ، فضلًا عن وجود أكثر من 80 مليون شخص يعانون من التهاب الكبد المزمن .

وعلي الصعيد المحلي ، تشير التقديرات أن محافظات المنيا والشرقية وكفر الشيخ هي الأكثر اصابة بالتهاب الكبد الوبائي ” فيروس سي ” ، حيث تصدرت محافظة المنيا المركز الأول بين المحافظات الثلاثة من حيث نسب انتشار الفيروس , فيما ترواحت نسب الشفاء ما بين ٩٥ إليه ١٠٠% ، و نجحت مصر في علاج 1.8 مليون مصاب من خلال البرنامج القومى لعلاج فيروس سى.

وفي هذا الصدد ، تابعت الدكتورة نصرت قائلة : ” أصبحت مصر نموذجًا يحتذى به في سائر العالم في مكافحة ” فيروس سي “، ليس فقط لإعطائها الأمل فى القضاء على المرض وإنما لتكاتف جميع الجهود في خطة عمل قومية تشمل الوقاية بزيادة الوعي المجتمعي تجاه طرق الإصابة بالفيروس ، و من ثم كيفية العلاج منه وتوفيره للمصابين به والمتابعة والتقييم المستمر لخطة العمل ”

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل