المحتوى الرئيسى

شكري يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي عن العلاقات الثانية للبلدين | المصري اليوم

11/19 18:36

صرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجيةً، بأن سامح شكري، وزير الخارجية تلقى بعد ظهر اليوم 19 نوفمبر اتصالاً من «ريكس تيليرسون، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في المنطقة.

ففيما يتصل بالعلاقات المصرية الأمريكية، استعرض الوزيران نتائج الزيارات المتبادلة خلال الفترة الأخيرة، وفِي مقدمتها زيارة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب إلى الولايات المتحدة، وكذا الإعداد للزيارة المقبلة لنائب الرئيس الأمريكي إلى مصر.

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تطلعه للقيام بزيارة قريبة لمصر. وقد تم التأكيد خلال الاتصال على حرص الجانبين على توجيه دفعة قوية للعلاقة الاستراتيجية بين البلدين، وأن يتم ترجمة ذلك بشكل عملي يعكسه حجم التعاون والمشروعات المشتركة التي تحقق مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وأهمية تفهم كل طرف لطبيعة التحديات التي تواجه الطرف الآخر، لاسيما التحديات الأمنية والأقتصادية التي تواجهها مصر وما تتطلبه من دعم من جانب شركائها، وفِي مقدمتهم الولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن حديث وزيري خارجية مصر والولايات المتحدة تناول بشكل مفصل تطورات الأوضاع في المنطقة، لاسيما التوتر الحالي الناجم عن الأزمة اللبنانية وتداعياتها، والتدخلات الإيرانية لزعزعة استقرار عدد من الدول العربية، والأزمة اليمنية بتداعياتها الأمنية والإنسانية، فضلا عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، وقد حرص «تيليرسون» على الاستماع إلى تقييم سامح شكري لنتائج جولته العربية الأخيرة.

وكشف المستشار أبوزيد، عن أن الوزير شكري أحاط وزير الخارجية الأمريكي بالتطورات الخاصة بملف سد النهضة، والتعثر الذي يعتري المسار الفني الخاص بإعداد الدراسات التي من شأنها أن تحدد الآثار المُحتملة للسد على دولتي المصب وكيفية تجنبها، وهو ما يبعث إلى القلق الشديد على ضوء الأعتماد الكامل لمصر على مياه النيل كمصدر وحيد للمياه. وقد دار نقاش بين الوزيرين في هذا الموضوع، تم التأكيد خلاله على أهمية الإلتزام الكامل من جميع الأطراف باتفاق اعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل