المحتوى الرئيسى

«الوطنية للانتخابات»: مستعدون للتعاون مع «القومي للمرأة» من أجل التمكين

11/19 18:35

قال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن مؤتمر المساواة بين الرجل والمرأة فى الحياة السياسية، أحد عناصر المحور الأول للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والذى يتسق مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة التى اعتمدتها الأمم المتحدة وتتبناها مصر وعدد من الدول.

وأكد "إبراهيم"، خلال مؤتمر الحوار الإقليمي والجلسات التشاورية "كسر الحواجز: نحو المساواة بين الرجل والمرأة في الحياة السياسية"، أنها تمثل تتويجا لمسيرة الإصلاح الديمقراطى للشعب المصرى، حيث حققت الآمال المشروعة التى نادى بها الشعب فى ثورتى 25 يناير و30يونيو وتوافق عليها الدستور.

وشدد على أنها هيئة مستقلة لإدارة الاستفتاءات والانتخابات، تحظى بالشخصية الاعتبارية المستقلة، ولها ميزانية مستقلة، فى إطار أخلاقى حاكم لها، وتلتزم بالنزاهة والشفافية والاستدامة.

كما عبر رئيس الهيئة عن تقديره لدور المجلس وما بذلوه من جهد ملموس يسهم فى الارتقاء بدور المرأة فى شتى المجالات لتتبوأ مكانتها التى تستحقها والتى رسخها الدستور، مشددا على أن حقوق المرأة هى أرقى وأرفع حقوق الإنسان، وإذا تم تمكينها من أداء دورها السياسى نساعد فى تحقيق نهضة المجتمع بأكمله، مشيرا إلى أن للمرأة مكانتها الخاصة وهى ليست جديدة لكنها قديمة قدم حضارة مصر، وهى شريكة فاعلة فى جميع الأحداث السياسية.

وأوضح المستشار لاشين أن الهيئة تعمل على تنفيذ الالتزامات الملقاة على عاتقها بضمان حق الاقتراع لكل ناخب والمساواة بين جميع الناخبين، وإعداد قاعدة بيانات الناخبين من واقع بيانات الرقم القومى، وغيرها من المهام الموكلة للهيئة، مشددا على أن المرأة تحظى باهتمام خاص فى الندوات لتشجيعها على ممارسة حقوقها السياسية، وسوف تختار الهيئة السيدات الكفء لإدارة الاستحقاقات الانتخابية، من خلال الالتزام بمعايير النزاهة والشفافية فى اختيارهن وتوفير التدريب لهن، كما لم يفت الهيئة فى مرحلة التشكيل إدخال قاضيات فى الجهاز التنفيذى لها، وذلك انطلاقا من حرص الهيئة على جعل المرأة جنبا إلى جنب مع الرجل كما طالب الدستور.

وأكد التزام الهيئة بضمان تحقيق المساواة ومنع كل مظاهر تحول دون التمثيل المناسب للمرأة سواء فى ادارة العملية أو كناخبة أو كمرشحة ولن نتهاون فى تحقيق ذلك، ولدينا عزم على تحقيق المشاركة للمرأة تقديرا لجهودها وتضحياتها خلال الفترة الصعبة إيمانا حقيقيا بدورها.

وأشار إلى أنه على الرغم من النجاحات التى حققتها المرأة إلا أنه لازالت فى حاجة إلى خطوات جادة من أجل الوصول إلى التمكين ولابد أن نعمل على محاور تتمثل فى دعم قدرات المرأة للمشاركة فى العمل السياسى، وضرورة إصرارها على الوصول إلى المشاركة الفاعلة، ونشر الثقافة المجتمعية عن أهمية دورها.

وشدد رئيس الهيئة على استعداده الكامل للتعاون مع المجلس القومى للمرأة فى سبيل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية وما تتضمنه من برامج وأهداف لوضع المرأة على خريطة التنمية المستدامة وتقديم الدعم الكامل، مؤكدا رغبته فى تعزيز التعاون مع المجلس لإبراز دور المرأة المتصاعد فى الحياة السياسية.

Comments

عاجل