المحتوى الرئيسى

الجبير: الصواريخ الإيرانية الباليستية تهدد كل العواصم العربية

11/19 18:13

وقال الجبير في كلمته أثناء الجلسة الافتتاحية لاجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، إن "السكوت على الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها بالمنطقة لن يجعل أي عاصمة عربية في أمان من هذه الصوراريخ الباليستية".

وأضاف الجبير، "أثق بأن مجلس الجامعة سيضطلع بمسؤوليته ويتخذ قرارا صارما تجاه الانتهاكات الإيرانية للأمن العربي".

ويعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، اجتماعا طارئا في القاهرة بطلب من السعودية لبحث سبل التعامل مع دور إيران في الشرق الأوسط، على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على الرياض.

وقال أبو الغيط إن إيران تريد، ومن خلال تزويد الحوثيين بصواريخها، توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيرانها، مشددا على أن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، ومن ثم ينبغي أن توقف "تدخلاتها" في شؤون الدول العربية. 

© REUTERS/ MOHAMED ABD EL GHANY

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

وتزايد في الأسابيع القليلة الماضية التوتر بين السعودية وإيران بشأن استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري المفاجئة وبعد تصاعد الصراع في اليمن.

وأعلن الحريري استقالته من الرياض يوم الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني. وقال الحريري إنه يخشى تعرضه للاغتيال واتهم إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي.

وحزب الله قوة عسكرية وحركة سياسية وجزء من الحكومة اللبنانية التي تضم فرقاء سياسيين كما أنه حليف للرئيس اللبناني ميشال عون.

واتهم عون السعودية باحتجاز الحريري. وقال ساسة لبنانيون مقربون من الحريري إنه أجبر على الاستقالة. ونفت السعودية والحريري هذه الاتهامات.

وأفاد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لرويترز الأسبوع الماضي بأن الإجراءات التي تتخذها المملكة في الشرق الأوسط تأتي ردا على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي".

وفي طهران قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف لوسائل الإعلام الحكومية يوم الأحد على هامش اجتماع في أنطاليا مع نظيريه الروسي والتركي بشأن الصراع السوري "للأسف دول مثل النظام السعودي تسعى وراء الانقسامات وإثارة الخلافات ولهذا هي لا ترى نتائج غير الانقسامات".

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة في لبنان إن وزير الخارجية جبران باسيل لن يحضر الاجتماع. وأضافت أن أنطوان عزام مندوب لبنان لدى الجامعة العربية سيمثل بلده بالاجتماع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل