المحتوى الرئيسى

وزير المالية السعودي يكشف نسبة العجز في الموازنة العامة

11/19 18:13

القاهرة — سبوتنيك. وذكر أن إجمالي مصروفات الميزانية خلال الربع المذكور وصل إلى 190.9 مليار ريال (50.9 مليار دولار)، بارتفاع قدره 5 بالمئة، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

© AFP 2017/ FAYEZ NURELDINE

ولي العهد السعودي يتبرع بـ 12 مليون ريال من حسابه الخاص للمنطقة الجنوبية

وبلغت قيمة الإيرادات غير النفطية في الموازنة 47.8 مليار ريال (12.75 مليار دولار)، مسجلة ارتفاعاً نسبته 80 بالمئة، عن العام السابق، "ما يؤكد جدوى الإصلاحات الاقتصادية".

وبلغ إجمالي الإيرادات في هذا الربع 142.1 مليار ريال (37.9 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 11 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام 2016.

وعلق وزير المالية السعودي على هذه الأرقام قائلاً "أظهرت نتائج التقرير الربعي للميزانية العامة للدولة استمرار المملكة في ترشيد الإنفاق بما يعود بالنفع على مواطنيها بشكل إيجابي".

وأضاف "الأرقام المعلنة لأداء الميزانية العامة للدولة تعكس استمرارنا في التقدم نحو تحقيق خطط الإصلاح الاقتصادي على المدى الطويل.. المملكة لا تزال على المسار الصحيح للوصول إلى أهدافها بتحقيق أداء مالي متميز".

وعبر الوزير السعودي عن سعادته للتفاؤل الذي تضمنه تقرير صندوق النقد الدولي، مؤكداً أن ذلك يدل على الثقة الكبيرة في الخطوات الإصلاحية المالية السعودية.

© AP Photo/ Mark Lennihan

ولي العهد السعودي يلتقي بيل غيتس و3 مشروعات كبرى في المملكة

وبين أن الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية، أسهمت في توفر المزيد الإيرادات غير النفطية، ما يعزز التقدم نحو بناء اقتصاد قوي ومتنوع في البلاد.

وأعلن الوزير الجدعان، في وقت سابق، أن الوضع الاقتصادي الحالي في السعودية يسمح لها بالتدرج في تطبيق بعض الإصلاحات.

وقال، على هامش حضوره المؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي، الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: "كان لدينا برنامج إصلاحات اقتصادية يتضمن رفع أسعار الطاقة والغاز والكهرباء وغيرها.. وضعنا الاقتصادي الآن، يسمح بأن نتدرج بدل أن نرفعها بسرعة، وأن نصل إلى مرحلة التوازن المالي في ميزانية 2022 أو 2023، بدل ميزانية 2020".

الرئيس اليمني يكشف عن "وعد" ولي العهد السعودي خلال لقائه

كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أقر في كانون الأول/ديسمبر 2016، ميزانية الدولة للسنة المالية 2017، بإجمالي إيرادات تقدر بـ 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، وإجمالي مصروفات مقدرة بـ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، ووصل العجز إلى 198 مليار ريال (نحو 50.4 مليار دولار).

وتم تفويض وزير المالية لتغطية عجز الميزانية بالتحويل من حساب فوائض السنوات السابقة، وحساب احتياطي الدولة، إلى حساب المالية.

كما فوض وزير المالية لتغطية عجز الميزانية بالاقتراض وإصدار أدوات الدين وصكوك داخل البلاد وخارجها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل