المحتوى الرئيسى

قبل اجتماع الدول المقاطعة.."ساندويتش قطر" يُحرج وزير خارجيتها

11/19 17:29

موجة سخرية واسعة أثارها وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن، بين رواد التواصل الاجتماعي، بعد أن وصف بلاده بأنها "ساندويتش"، ما اعتبرته صحف الخليج بمثابة إقرار رسمي من جانب الدوحة بضآلة حجمها في السياسة الخارجية، ومؤشر على استمرارها في نهج المظلومية والمراوغة، وسط أزمتها الخليجية المُستعرة منذ أكثر من 180 يوم.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها الوزير القطري لمحطة "إم إس إن بي سي" الأمريكية، نقلتها الوكالة الرسمية القطرية مساء السبت. ووصف خلالها علاقة بلاده مع إيران بـ"الفريدة جدًا"، قائلًا إن قطر "ساندويتش" بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وقال إن "هناك مخاوف من نفوذ إيران بالمنطقة، ولكن يجب مناقشتها بطريقة سلمية، وهذا ما كانت قطر تشجع دول الخليج على فعله، وبالفعل كان هذا قرار قمة دول مجلس التعاون الخليجي عام 2016، إذ قرر القادة الدخول في حوار مع إيران".

ودشَّن مغرّدو الخليج هاشتاجًا على موقع تويتر، بعنوان "#قطر_ساندويتش"، حمل سيلًا من التعليقات الساخرة على تصريحات الوزير القطري، فكتبت إحدى رواد المنصة الاجتماعية "نامق آل ثاني: (أصبحنا ساندويتش) في أيادي الدول وعلاقتنا مع إيران فريدة هذا وزير خارجية ولا عامل في كافتيريا".

وغرد آخر "نقانق، لحم ناشف، بيض مقلي، فول، فلافل، دجاج ناشف، كيما، حلوم، شوارما، جبن، جام، الطلبات عند كبتن نامق".

وسخرت أخرى، قائلة: "بما أن دولة قطر أصبحت متخبطه جدًا لدرجة قلبت نفسها ساندويتش اقترح ان تقلب دولة قطر لمطعم لدول الخليج وتترك شغل الدول والأشياء الكبيره لأهلها وياليت تسوي خصم للمقيمين من مطعم قطر الذي سيصبح قريباً يمكن نحبها شوي ، عادتهم البحث عن شفقه م راح تفوتوا فرصه".

وقال أحدهم: "يا أخى حتى فى التشبيه ملكش حل ، طيب شبه بلدك بحاجه كبيره زى مثلا تورته أو سبيكة دهب".

وسخر آخر: "أبي ٢ قطر مع مايونيز"، وعلّق ثانٍ "انتبهوا من الشيخ جوعان لا ينقلب عليكم و ياكلكم". وكتب ثالث "#قطر_ساندويتش واحد ساندويتش قطري صغير جداً جداً جداً".

وعلّق الكاتب السعودي خالد الزعتر، بقوله "لا غرابة أن يصرح وزير خارجية قطر بأن قطر ساندويتش، فنحن منذ بداية الأزمة لم نسمع من الإمارة الصغيرة خطاباً سياسياً واضحاً كل ما نسمعه خطاباً طفولياً مليئاً بالصراخ والنباح".

وأضاف الزعتر، أن "وزير خارجية قطر يبدو أنه كان جائعًا عندما صرح بأن قطر ساندويتش، ولكن يبدو أن لهذا الجوع فوائده، فقد اعترف المسؤولون في الدوحة بحجم دولتهم الطبيعي".

بدورها، اعتبرت صحف الخليج أن تصريحات وزير الخارجية القطري تُشير إلى اتجاه الدوحة للاعتراف بعدم قدرتها على تحدي جيرانها الخليجيين مُجددًا، كما أنها تعكس قلة الخبرة الدبلوماسية للوزير القطري، وأن "الحدث أكبر من منصبه"، وتؤكد أن الدوحة باتت "مكسورة الجناح على المستوى الدبلوماسي".

وأشارت الصحف في أعدداها الصادرة، اليوم الأحد، أن الوزير القطري يثبت يومًا بعد يوم أن منصبه الدبلوماسي أكبر منه، إذ لا يتوانى في إظهار نفسه بشكل يفتقر للباقة والفصاحة والنباهة، فقالت صحيفة عكاظ السعودية "عندما يصف وزير دولته بأنها أشبه بـ (ساندويتش)، تعي تمامًا أن هذا الشخص أقل من منصبه، حتى أضحت قطر مكسورة الجناح على المستوى الدبلوماسي".

واعتبرت "البيان" الإماراتية أن وصف الوزير القطري العلاقة التي تجمع الدوحة وطهران بـ "الفريدة"، لا يدع مجالا للتفكير بأن تقاربهما ليس وليد اللحظة أو الأزمة، بل يعود لتاريخ أبعد من ذلك، شهد عديداً من المؤامرات على دول المنطقة وقضاياها المصيرية.

ويعقد وزراء خارجية دول الأربع المُقاطعة لقطر اجتماعًا، اليوم الأحد، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط في القاهرة، قبيل اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، سيُعقد اجتماع للجنة الرباعية العربية المعنية بالتصدي للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية العربية التي تضم الأربع، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط. وسيليه اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب بحضور الأمين العام ثم بدء الجلسة الافتتاحية للمجلس الوزاري.

وقطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها في الخامس من يونيو الفائت، بعد أن اتهمتها بدعم وتمويل الإرهاب. وهو ما تواصل الدوحة نفيه بشدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل