المحتوى الرئيسى

تعرف على دور مصر في أزمة "الروهينجا".. وزيارة مرتقبة لشيخ الأزهر

11/19 17:19

كشف وكيل الأزهر عباس شومان، أن زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، للروهجينا من أبناء ميانمار اللاجئين في بنجلادش، لم يتم تحديد ميعادها حتى الآن.

وتابع شومان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، للإعلان عن تفاصيل زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لمخيمات مسلمي الروهيجينا، أن الزيارة قريبة وستكون قبل نهاية الشهر الجاري، ولكن لم يتحدد موعدها بعد لأنها تحتاج لترتيبات معينة، وسيكون هناك لقاءات مع المسؤولين في بنجلادش.

وتتعرض الأقلية المسلمة في دولة ماينمار لـ"تطهير عرقي" منذ فترة طويلة، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت زخما دوليا إزاء الانتهاكات التي تمارس بحق هذه الأقلية في إقليم "راخين".

وحضرت مصر في أزمة الروهينجا في أكثر من مرة، آخرها الكشف عن زيارة مرتقبة لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب للروهجينا من أبناء ميانمار اللاجئين في بنجلادش.

وترصد "الوطن" حضور مصر في أزمة الروهينجا في ميانمار.

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، في سبتمبر الماضي، أن كلا من السويد وبريطانيا شاركتا مصر في طلب عقد الجلسة، بالإضافة إلى تأييد وفدي كازاخستان والسنغال، باعتبارهما من أعضاء مجلس الأمن المنتمين لمنظمة التعاون الإسلامي.

لم يصمت سفير مصر في الأمم المتحدة عمرو رمضان، عن هذه الجرائم التي تتعرض لها مسلمو الروهينجا، فأعلن في بيان باسم المجموعة العربية، أمام الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف، عن رفض المجموعة القاطع وإدانتها الشديدة لجرائم التطهير العرقي والانتهاكات البشعة التي يرتكبها المتطرفون بحق أقلية الروهينجا منذ سنوات في ميانمار.

واستمرار للإدانات التي تدينها مصر، لوقف أعمال العنف التي يشهدها إقليم الراكين، حيث أدانت في 6 سبتمبر، الجرائم التي أدت إلى مقتل ونزوح الآلاف من مسلمي الروهينجا، مطالبة السلطات في ميانمار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف العنف، وتوفير الحماية اللازمة لمسلمي الروهينجا.

لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، كان لها موقفا حاسما ضد الجرائم المنظمة وعمليات الإبادة الجماعية والاعتداءات الوحشية والانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون الروهينجا، بعد إصدارها بيانا تطالب فيه بوقف أعمال العنف.

كما أن نقابة المحامين أصدرت بيانا تدين فيه المجازر الوحشية والتهجير القسري وحرق للمنازل والانتهاكات البشعة، والاعتداءات العرقية التي يتعرض لها المسلمين في إقليم أراكان بميانمار.

وفي نهاية أغسطس الماضي، أدان رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بشدة الانتهاكات الوحشية والاعتداءات العرقية في إقليم أراكان والتي أسفرت عن تهجير ومقتل المزيد من مسلمي "الروهينجا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل