المحتوى الرئيسى

«شوقي» يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «سيمنس» لتطوير التعليم الفني

11/19 16:07

وقع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، بروتوكول تعاون مع شركة سيمنس للتكنولوجيا، ويمثلها عماد غالي الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر Giz ويمثلها الدكتور أندرياس كوك مدير عام الوكالة؛ لتطوير مدرسة زين العابدين للتعليم الفني المزدوج التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية بمحافظة القاهرة.

شهد توقيع البروتوكول الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني؛ وحبيبة عز معاون الوزير للتعليم الفني، وفريدة مجاهد مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وفاتن فريد مدير عام إدارة السيدة زينب، وذلك بمقر المدرسة.

أعرب شوقي عن سعادته للتعاون مع شركة سيمنس، والجانب الألماني وتوقيع هذا البروتوكول لدعم مدرسة زين العابدين ودعم تكنولوجيا الصناعة، وتحويل مدرسة زين العابدين إلى نموذج في تطبيق أحدث تكنولوجيا في مجال الميكانيكا الصناعية والتركيبات الكهربائية والإلكترونيات، مشيرًا إلى أن الوزراة تسعى إلى إحداث طفرة في التعليم الفني بالتزامن مع محاولة إحداث طفرة في التعليم العام، والاهتمام بالتدريب على التكنولوجيا الحديثة؛ للارتقاء بالقيمة المضافة للتعليم الفني.

وأشار الوزير إلى أنه جاري التعاون مع الشريك الأجنبى لتقديم شهادات مشتركة للتعليم الفني الجديد الذى يتوازى مع التعليم العام، من خلال قبول الطلاب عن طريق مسابقة يتم فيها اختيار الأفضل، كما أنه سيكون هناك منظومة مدارس مع شركاء أجانب؛ لضمان جودة التعليم والاعتماد على المعايير العالمية، بجانب مشاركة القطاع الخاص، والمجلس التنفيذي للتعليم الفني، والجهات المانحة لنبني هذا النظام، لافتًا إلى أن هذا البروتوكول هو باكورة هذا الاتجاه للتطوير.

وأوضح شوقي أن هناك تغيرات كبيرة تحدث في التعليم الفني حاليًا، أبرزها التعاون مع أجهزة الدولة لتفعيل المجلس التنفيذي للتعليم الفني والتدريب المهني برئاسة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والذى يضم عددًا من الهيئات والوزارات مثل "التجارة والصناعة، والإنتاج الحربي، والتعليم العالي، والصحة، والسياحة، والاتصالات، والزراعة" لتنسيق العمل ومتابعة تنفيذ السياسات، والخطط التنفيذية فيما يخص التعليم الفني والتدريب المهني والتنسيق بين الجهات المعنية بالتدريب المهني والتعليم الفني والعمل بشكل جماعي.

وفي السياق نفسه أوضح عماد غالي أن القطاعات الصناعية تمر اليوم بتغيرات جذرية وسريعة، فأنظمة التصنيع والإنتاج أصبحت أكثر تعقيدًا وأكثر اعتمادًا على الحلول الرقمية، ومن ثم يتطلب تشغيل تلك الأنظمة أشخاصًا مدربين طبقًا لأعلى مستويات التأهيل والمهارة، مضيفًا أن الهدف من هذه المبادرة توفير الأدوات والموارد والخبرات اللازمة للمُعلمِين والطلبة، من أجل تعظيم الإمكانيات التكنولوجية وتحسين نتائج العملية التعليمية.

وأضاف غالي أن هذا البروتوكول يأتي في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه سيمنس للتعليم الفني والتدريب في مصر، من أجل بناء قدرات ومهارات الجيل الجديد من المبتكرين.

ومن جهته أشار سيباستيان ليتش، ممثلًا للسفارة الألمانية والتعاون الإنمائي الألماني، إلى أن هذه الشراكة تؤكد على التزام ألمانيا طويل الأمد نحو دعم وزارة التعليم المصرية والقطاع الخاص في تمكين الشباب ورفع قدراتهم.

ويعد إطلاق هذا التعاون المشترك لتطوير مدرسة زين العابدين الثانوية الفنية بالقاهرة وفقًا لنظام التعليم المزدوج المطبق في ألمانيا، ويتضمن البروتوكول تجهيز مدرسة زين العابدين وتزويدها بمجموعة من الحلول التكنولوجية والتعليمية المتطورة، وتطوير المناهج التعليمية، بالإضافة لعقد دورات تدريبية للمدرسين لضمان توفير تجربة تعليمية متطورة للطلبة تؤهلهم لمستقبل سوق العمل.

تقدم شركة سيمنس الألمانية التدريب المهني للشباب ويصل عدد المتدربين حوالي 12000 متدرب على مستوى العالم، كما قدمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي مشروع تطوير التعليم المزدوج ودعم الشركاء من القطاعات المختلفة لإعداد الشباب المصري، ورفع الكفاءات، وإرضاء متطلبات سوق العمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل