المحتوى الرئيسى

سحر نصر توقع اتفاقيتين لتنمية سيناء مع الصندوق الكويتي بنحو مليار جنيه

11/19 14:42

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد، اتفاقيتين مع عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لدعم مشروعات بشمال سيناء، بقيمة إجمالية 17.5 مليون دينار كويتى ما يوازى نحو مليار جنيه.

وقالت سحر نصر، في بيان للوزارة اليوم، إن الاتفاق الأول، هو تمويل مشروع توصيل شبكات وروافع مياه الشرب بمدينة العريش بقيمة 12.5 مليون دينار كويتي، في إطار برنامج الحكومة المصرية لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وأضافت، أن المشروع يهدف إلى تطوير البنية الأساسية لمنظومة مياه الشرب بمدينة العريش، لتتواكب مع الزيادة السكانية بالمدينة حتى عام 2037 مما يساهم في رفع مستوى التنمية المستدامة بالقطاعات المختلفة للمدينة سواء السكنية أو السياحية أو غيرها، بحسب البيان.

و"يأتي هذا التمويل في إطار البرنامج التمويلى الذى يساهم به الصندوق الكويتي الذى يبلغ قيمتها الإجمالية نحو 900 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لتمويل مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء" بحسب الوزيرة.

ويتضمن الاتفاق الثاني، ملحقا لاتفاقية تمويل مشروع استصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء بقيمة 5 ملايين دينار كويتي، بحسب بيان الوزارة.

ويستهدف المشروع إحداث أثر تنموى واجتماعى مستدام في مصر بصفة عامة وشمال سيناء بصفة خاصة، ويترتب عليه توفير فرص العمل لشباب الخريجين، وإتاحة الفرصة لإنشاء مجتمع سكني بالمنطقة لرفع المستوى الحضاري وتنمية البيئة السيناوية والمجتمعية عن طريق زيادة الرقعة الزراعية.

كما يساعد المشروع المزارعين لتحسين حالي الصرف بأراضيهم وتسهيل نقل محاصيلهم الى الأسواق وتسهيل مرور الأسمدة والمبيدات وزيادة الثروة الحيوانية، علاوة على توفير فرص عمل لما يزيد عن 5000 شخص وتشجيع الاستثمار بالمنطقة، بحسب البيان

وجاء توقيع الاتفاقيتين، على هامش زيارة الوزيرة الالية للكويت، وفقا للبيان.

وأكد عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية – وفقا لبيان الوزارة - حرص الصندوق الكويتي للتنمية علي دعم المشروعات في سيناء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل