المحتوى الرئيسى

سيناريوهات اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث التصدي لتدخلات إيران

11/19 14:13

في خطوة جديدة لوقف التدخلات بالمنطقة العربية، يعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم، اجتماعا طارئا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بطلب من السعودية لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في الشرق الأوسط.

وسبق ذلك، اجتماع للجنة الرباعية العربية الوزارية المعنية بالتصدي للتدخلات في الشؤون الداخلية العربية، التي تضم السعودية ومصر والإمارات والبحرين، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وفي تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، لم يستبعد مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية حسام زكي اللجوء إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، "نظرا لخطورة الموقف وتهديد إيران للأمن والسلم العربي والدولي"، مضيفا أن الاجتماع الوزاري العربي سيشكل "رسالة حازمة لإيران للتراجع عن سياستها الحالية في المنطقة، وتدخلاتها الواضحة والعدوانية ضد المملكة العربية السعودية واليمن ولبنان".

فيما أورد موقع "سي إن إن" نقلا عن مسؤول لبناني رفيع المستوى إن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قد يغيب عن الاجتماع، الذي سيعقد في القاهرة، وأن مشاركته من عدمها ستتحدد بشكل قاطع صباح الأحد.

كما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أن العراق سيشارك في الاجتماع الطارئ، نافيا ما تردد عن أن الوزير إبراهيم الجعفري، قرر مقاطعة الاجتماع الذي يتوقع أن يصدر عنه بيان يندد بسياسات إيران في المنطقة.

وهو ما يكسب الاجتماع أهمية خاصة، حيث يرى السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن لقاء وزراء الخارجية العرب المنتظر اليوم له أهمية كبيرة، لما يشهده الشرق الأوسط من تحالفات بشأن إيران، من رفض ضخم لها من جانب السعودية والخليج، بينما تدعمها قطر، فيما يمثلها حزب الله في إيران.

وتابع بيومي، لـ"الوطن"، أنه من المتوقع أن يتوصل الاجتماع إلى إجراء حوار دبلوماسي مع إيران للحد من تدخلاتها، بجانب صدور بيان يعبر عن الاحتجاج والإدانة لتلك التدخلات في الشئون العربية، مؤكدا أن فكرة مقاطعتها ليست مجدية على الإطلاق.

وأيدّه في الأمر نفسه، السفير رخا حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قائلا إنه لن يكون هناك قرارات بعقوبات ضد طهران، لكون فرنسا تجري جهود للوسطة بين السعودية وإيران مؤخرا، حيث إنه من المرجح إصدار بيان يتضمن الإدانة ورفض التدخل الإيراني في المنطقة وإتباع سياسة حسن الجوار، عقب تناول دخلات إيران بقضايا المنطقة، كما حدث في سوريا ولبنان واليمن بالاجتماع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل