المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف لمشايخ الفضائيات: سيتم إقصاء كل من يخطئ في الفتوى

11/19 14:05

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه من الضروري نشر الوسطية في كل شيء، وما نقوم به هو لرفع شأن الإمام في كل الجوانب العلمية، ونتمنى أن يأتي اليوم ليكون الإمام حلمًا للأسرة المصرية.

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج تجديد الخطاب الديني المستوى المتميز، اليوم الأحد، بحضور مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، وما يزيد على 200 إمام وواعظة بالقاعة الكبرى بمسجد النور بالعباسية، وقدم المفتي محاضرة عن واقع تطبيق الشريعة الإسلامية.

وأضاف وزير الأوقاف خلال افتتاح الدورة التدريبية للأئمة، أن تلك الدورة نقطة البداية وزمالة الأوقاف فرصة لإعادة التكوين العلمي، لننتقل من التميز الفردي للتميز الجماعي، مشيرًا إلى أنه يجب إبراز الوجه الحضاري السمح للخطاب الديني، قائلاً: "دائمًا نحن ننشر الوسطية في كل شيء، ونريد وسطية لا إفراط فيها ولا تفريط".

وتابع: "إن اختيار الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية لإلقاء المحاضرة الأولى في دورة تجديد الخطاب الديني، لتكون نقطة انطلاقة قوية لهذه الدورة خاصة أنه هو المختص شرعا وقانونا عن الفتوى".

وأوضح وزير الأوقاف، أنه تم اختيار عنوان المحاضرة الأولى بعنوان "واقع تطبيق الشريعة الإسلامية"، مشيرًا إلى أن الوسطية ليست مجرد كلمة عابرة فالهدف تخليص الدعوه من الدخلاء، ولن يكون ذلك إلا بتدريب جيد وإعداد الأئمة والدعاة بالشكل المتميز الذي يستطيع مواجهة هذه الهجمه الشرسة من المتشددين، مؤكدًا أنه سيجمع كل أئمة الفضائيات في اجتماع عاجل قريبًا لمنحهم فرصة ومساحة للفتوى، على أن يتم إقصاء كل من يخطئ ويكون الإقصاء وقتها مسببا وليس من فراغ.

كانت مشيخة الأزهر قد قدمت إلى رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قائمة ضمت 50 شخصية أزهرية يخول لها حق الإفتاء على الفضائيات، للحد من غزو الأفكار المتطرفة.

وجاء فى مقدمة قائمة الأزهر، الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور نصر فريد واصل، مفتى الديار السابق، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور مجدى عاشور، المستشار الأكاديمى لمفتى الجمهورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل